بين المسموح والممنوع | نصائح هامة للحامل في شهرها الخامس

نستكمل معكم السلسلة الخاصة بصحة الأم والجنين، وتقديم النصائح بأهم الأغذية التي يتوجب على المرأة الحامل بتناولها، والأغذية التي يجب عليها الامتناع عن تناولها، أو التقليل من تناولها:

فى الشهر الخامس من الحمل ينمو جنينك بشكل أسرع من ذي قبل، ويتطلب ذلك اتباع نظام غذائي صحي يضمن نمو جنينك بشكل صحي، ويمد جسمه بما يحتاجه من عناصر ضرورية، وعادةً ما تزيد شهية الأم للأكل خلال هذا الشهر وتتخلص من الشعور بالغثيان، مما يمكنها تناول ما تشاء من الأطعمة المختلفة، لذا عليكِ الانتباه جيدًا لما تأكلين!

نصائح هامة للحامل في شهرها الخامس

أولًا الأطعمة التي يتوجب على المرأة الحامل بالشهر الخامس بتناولها:

1. الأطعمة الغنية بالبروتين: البروتين من العناصر المهمة لصحة دماغ الجنين، كما أنه ضروري لبناء جسم الطفل ونمو عضلاته بشكل سليم، ويوجد البروتين فى اللحوم بمختلف أنواعها، والبيض والمكسرات وفول الصويا والحمص.

2. الأطعمة الغنية بالحديد: تناولي الكثير من الخضروات الغنية بالحديد كالسبانخ، والجرجير، والباذنجان والقرنبيط، بالإضافة الى اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

3. الأطعمة الغنية بالكالسيوم: فى الشهر الخامس يكون امتصاص الجسم للكالسيوم أعلى من امتصاصه للعناصر الأخرى، كما أن تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم، كالحليب والأجبان والزبادي يمنع إصابة جنينك بهشاشة العظام، يوجد الكالسيوم بغنى في اللوز والخضروات.

4. فيتامينات (B) المركبة: توجد فى الخضروات الورقية والتونة والبطاطس، وهي مهمة لنمو الجهاز العصبي للجنين وحمايته من الإصابة بالتشوهات.

5. الفواكه: تحتوي الفواكه على الكثير من الفيتامينات، تناولي التفاح، والكمثرى، والكيوي، والبرتقال والتوت، والمشمش.

ثانيًا: الأطعمة التي يتوجب على المرأة الحامل بالامتناع عن تناولها:

1. المشروبات الغازية: تتسبب المشروبات الغازي بالعديد من المشكلات الصحية، منها زيادة الوزن واضطرابات القولون، كما يؤثر بعضها على امتصاص الكالسيوم، ومن ثَم تعد من الممنوعات أثناء الحمل.

2. الكافيين: على الرغم من أن الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والشوكولاتة ليس ممنوعًا تمامًا أثناء الحمل، إلا أن الحد منه مطلوبًا، تجنُّبًا للإصابة بالأرق حين تكون الحامل في أمس الحاجة إلى النوم والاسترخاء.

3. الأسماك النيئة والمدخنة: إذ تحتوي هذه الأسماك على بكتيريا “listeria monocytogenes”، التي قد تؤدي إلى الإجهاض، لذا يُنصَح دائمًا بتناول الأسماك المطهوة جيدًا، كما ينصح بالابتعاد عن الأسماك الغنية بالزئبق مثل أسماك القرش، والسالمون والتونة، وذلك بسبب أن الزئبق من المواد السامة التي قد تؤثر سلبًا على تطور الجنين، بات من الضروري الحد من تناولها أثناء الحمل.

4. البيض واللحوم النيئة: يجب مراعاة طهو الأطعمة جيدًا قبل تقديمها للحامل، وخاصةً البيض واللحوم، لما تحتوي عليه من بكتيريا ضارة قد يصل تأثيرها إلى وفاة الجنين والإجهاض.

5. بعض الأعشاب: تُسبب بعض الأعشاب انقباضات في الرحم، مما يُهدد سلامة الحمل واستقراره، وأشهر هذه الأعشاب القرفة والحلبة. لذا يجب توخي الحذر من الأعشاب بشكل عام، وتجنب تناولها في صورة مشروبات بكميات كبيرة إلا بعد استشارة الطبيب.


لقراءة باقي السلسلة ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 )

4 views