بين المسموح والممنوع | نصائح هامة للحامل في شهرها الأول

منذ اللحظات الأولى عند اكتشاف حملك، ستشعرين بفرحة عارمة وستبدأين بتخيل حياتك عند وصول طفلك، والتجهيز لاستقباله، في لحظة! لحظة واحدة فقط، يقف فيها الزمن ليقول لك أنتِ ستصبحين أُمًا! فيهبط عليك فرح عارم يغمرك ويغمر عائلتك! وفي نفس اللحظة تبدأين التخطيطات والتجهيزات، فإذ بكِ فرشت غرفة المولود في خيالك وأنت واقفة، ثم يقف الزمن معك مرة ثانية لحظة اختيار الإسم بالطبع.

العديد من الأمهات تتأخر معرفتهن بالحمل لأسابيع عديدة وحتى بعد الشهر الأول! لذلك قد يكون نمط تغذيتك كما كان في السابق. ونصيحة احرصي عليها خلال الأشهر القادمة، هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ليضمن صحة جيدة لك والجنين، خلال أشهر الحمل ومرحلة الرضاعة، أيضًا.

يجب على الحامل أن تعتني بنفسها وأن تقوم بتناول الطعام الصحي الذي تستفيد منه على مدار فترة الحمل، للاستفادة من العناصر الغذائية الذي يحتوي عليه، فكل عنصر من هذه العناصر يعتبر مهم جدًا لها وللجنين بالأخص بالشهر الأول والثاني والثالث، فهي الأشهر الذي يتكون بها الجنين ويجب أن تعتني بنفسها حتى يستفيد الجنين من الغذاء الذي يعتبر هام بالنسبة له.

سنوضح هنا ما الذي يجب عليكِ تناوله من الغذاء وما الذي يجب أن تتجنبيه حفاظـًا على صحتك وصحة طفلك.

أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل في الشهر الأول من حمله

أولًا: منتجات الألبان

غذاء الحامل في الشهر الأول وخلال الحمل يجب أن يحتوي كميات عالية من البروتين والكالسيوم، حيث تحتوي منتجات الألبان على نوعين من البروتين عالي الجودة الكازين والمصل، وتعتبر أفضل مصدر غذائي للكالسيوم وتعطي كميات من الفسفور وفيتامينات B المختلفة والمغنيسيوم والزنك، كما أن بعض أصنافها تدعم صحة الجهاز الهضمي لاحتوائها على البروبيوتيك.


ثانيًا: البيض

يحتوي البيض على البروتينات، كما ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، ويعتبر البيض مصدر جيد للكولين الذي يعتبر أساسي للكثير من العمليات في الجسم، منها تطور الدماغ والنمو، وعند تناول كمية منخفضة من الكولين قد يزيد ذلك من خطر حدوث عيوب الأنبوب العصبي ويؤدي إلى انخفاض وظائف الدماغ عند الجنين.


ثالثًا: البروكلي والخضروات الورقية الخضراء

يحتوي البروكلي والخضروات الخضراء الداكنة على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل منها الألياف، حيث تعمل على حل مشكلة الإمساك الشائعة بين الحوامل، ويحتوي أيضًا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين K وفيتامين A، والكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم، بالإضافة لمضادات الأكسدة المهمة للهضم وجهاز المناعة.


رابعًا: زيت كبد السمك

يحتوي زيت كبد السمك على أحماض أوميغا-3 الدهنية EPA و DHA، التي تعتبر أساسية لنمو دماغ الجنين وتطور العينين لديه، ويحتوي على كمية عالية جدًا من فيتامينD ، لذلك يعد مهم تواجده خلال الحمل وفي غذاء الحامل في الشهر الأول.


خامسًا: التوت

يحتوي التوت على كمية من الكربوهيدرات الصحية والماء وفيتامينC ، حيث يساعد فيتامين C على امتصاص الحديد، وأيضًا يعد مضاد للأكسدة فهو مهم لصحة الجلد والجهاز المناعي، ومؤشرالجهد السكري للتوت منخفض، حيث لا يرفع سكر الدم بصورة كبيرة مفاجئة ويعد وجبة خفيفة مناسبة في غذاء الحامل في الشهر الأول بسبب إنخفاض السعرات الحرارية فيه.


سادسًا: الحبوب الكاملة

يحتوي الشوفان والكينوا على كمية جيدة من البروتين، وهو عنصر مهم خلال الحمل، وتحتوي الحبوب الكاملة على فيتامينات B والألياف والمغنيسيوم، التي غالبًا تفتقر إليها وجبات الحامل.


سابعًا: الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية، وهي الدهون الأحادية غير المشبعة، حيث تعمل على بناء الجلد والدماغ والأنسجة في الجنين، وتعتبر خيارًا رائعًا للحوامل لاحتوائها أيضًا على نسبة عالية من حمض الفوليك والبوتاسيوم، وتحتوي على فيتامين K والنحاس وفيتامين E وفيتامين C وفيتامين B.


ثامنًا: الفواكه المجففة

الفواكه المجففة غنية بالسعرات الحرارية والألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة المهمة أثناء فترة الحمل خصوصًا في الشهر الأول، حيث يمكن أن تعطي كمية بسيطة منها، مقدار كبير من الكمية الموصى بها للعديد من المعادن والفيتامينات بما في ذلك حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم.


تاسعًا: الماء

يعتبر الماء عنصر أساسي في غذاء الحامل في الشهر الأول، وأيضًا خلال فترة الحمل كاملة مهمًا، وذلك لأنه يعمل على زيادة حجم الدم بحوالي 1.5 لتر، حيث يساعد الماء على الحصول على الترطيب الكافي والحماية من الجفاف، كما ويقلل من مشاكل الإمساك والتهابات المسالك البولية.

أهم الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل في الشهر الأول من حمله


إن غذاء الحامل في الشهر الأول وطوال فترة الحمل يتكون من الأغذية والمشروبات الغنية بالعناصر الغذائية المهمة والتي لا يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين. فترة الحمل من الفترات الحساسة التي يجب الانتباه فيها لنوعية الأطعمة والمشروبات من ناحية غذائية ومن ناحية صحية من الأطعمة والمشروبات المضرة خلال فترة الحمل:


أولًا: الكحول

يجب على المرأة الحامل سواء بأول شهر أو أي فترة أخرى بأن تتجنب تمامًا شرب الكحول، لما له من ضرر كبير على صحتها وعلى صحة الجنين، حيث ممكن أن تؤدي إلى حدوث تشوهات جنينية لدى طفلها خلال فترة الحمل بسبب السموم التي تحتويها.


ثانيًا: الأسماك

بسبب احتوائها على كمية من الزئبق، يجب تقليل تناول التونة البيضاء إلى 6 أونصات أسبوعيًا، والامتناع عن تناول سمك الماكريل.


ثالثًا: الأطعمة التي قد تحتوي على جراثيم

من هذه الأطعمة المأكولات البحرية المدخنة المبردة "مثل السالمون والسمك الأبيض وسمك الماكريل" والنقانق أو اللحوم الغير معرضة للحرارة، والحليب والعصائر غير المبسترة، حيث يجب تجنبها في غذاء الحامل في الشهر الأول وطوال فترة الحمل.


رابعًا: الإفراط في تناول الكافيين

يعد الإفراط في تناول الكافيين في الشهر الأول وخلال فترة الحمل كاملة مضر بصحة الجنين، حيث تعد 200 ملليغرام من الكافيين في اليوم آمنة خلال فترة الحمل وهي تعادل 12 أونصة من القهوة.

"تذكري بأن الشهور الأولى في الحمل، هي الفترة المهمة للحفاظ على صحة جنينك والمساعدة على نموه بشكل صحي سليم، وأيضًا للمحافظة على صحتك، لأنها ستتأثر بسبب الحمل وتغيرات مستوى الهرمونات في جسمك"



لقراءة باقي السلسلة ( 2 ، 3 )

7 views