بين المسموح والممنوع | نصائح هامة للحامل في شهرها الثاني

استمراراً لسلسلة نصائحنا لكِ، بداية نبارك لكِ دخولك للشهر الثاني من الحمل. بحلول هذا الوقت، نسبة كبيرة من النساء لا يعرفن أنهن حوامل، إلا أن اللائي يعرفن ذلك، يكُن جدًا حريصات على نظامهن الغذائي تمامًا كما ينبغي.

لأن التغذية تعتبر ذات أهمية قصوى في هذه المرحلة، فهي تساعد في النمو السليم للجنين.

إن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى أمر إلزامي خلال هذا الوقت وطوال فترة الحمل لضمان نمو الطفل بشكل جيد.

امرأة حامل في شهرها الثاني

يجب على الحامل أن تعتني بنفسها وأن تقوم بتناول الطعام الصحي الذي تستفيد منه على مدار فترة الحمل، للاستفادة من العناصر الغذائية الذي يحتوي عليه، فكل عنصر من هذه العناصر يعتبر مهم جداً لها وللجنين بالأخص بالشهر الأول والثاني والثالث، فهي الأشهر الذي يتكون بها الجنين ويجب أن تعتني بنفسها حتى يستفيد الجنين من الغذاء الذي يعتبر هام بالنسبة له.

سنوضح هنا ما الذي يجب عليكِ تناوله من الغذاء وما الذي يجب أن تتجنبيه حفاظـًا على صحتك وصحة طفلك.

أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها الحامل في الشهر الثاني من حملها:

اللحوم الخالية من الدهون

بالنسبة للشهر الثاني من الحمل، فإنه يجب التركيز على الأحماض الأمينية التي يتم الحصول عليها من البرويتن، لأنها أهم مُكون لأنسجة الأم والجنين، لذلك يُنصح بتناول ثلاث وجبات من البروتين في اليوم والتي تعادل 75 غراماً، وتعتبر اللحوم أهم مصدر للبروتين وأيضًا مصدراً غنيًا بالحديد.


العدس

يُعتبر العدس غذاء غنيًا بالبروتين، والحديد، والعديد من العناصر الأخرى المفيدة للحامل وللجنين، وأيضًا يحتوي على حمض الفوليك المهم لتطور دماغ الجنين وجهازه العصبي.

بالإضافة إلى أنّ البروتين الذي يحتوى عليه العدس هو منخفض الدهون، حيث يعمل على تحسين عملية الهضم في المعدة.


الزبادي

بكل تأكيد يحتاج الجنين إلى الكالسيوم لنمو العظام، وكذلك تحتاج النساء في فترة الحمل إلى أربع وجبات يوماً من الكالسيوم للمحافظة على صحة عظامها وإعطاء جنينها الكمية الكافية منه، ومن أفضل المُنتجات التي تحتوي على الكالسيوم هي الزبادي الذي يحتوي بالإضافة إلى الكالسيوم على البكتيريا النافعة، والبروتين، وحمض الفوليك.


الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مصدراً جيداً لحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامين بي6، وفيتامين ج. ولكن من مشاكل الأفوكادو أنه يعتبر غني بالدهون والسعرات الحرارية فلا يُنصح بتناول كمياتٍ كبيرةٍ منه.


الشوفان

يعتبر الشوفان من الأغذية الغنية بالألياف، وفيتامينات ب، والحديد، كما أنّ الألياف الموجودة في الشوفان تساعد على التقليل من الإمساك الذي بالعادة تعاني منه النساء في الحمل.

أهم الأغذية التي يجب أن تتجنبها الحامل في الشهر الثاني من حملها:

بعض الأغذية تسبب الضرر للحامل أو للجنين، ولذلك يفضل تجنب تناولها أو التقليل منها خلال فترة الحمل، ومن هذه الأطعمة ما يلي:


بعض أنواع الجبنة

تحتوي بعض أنواع الجبنة الطرية على خمائر بشكلٍ أساسي مثل الجبنة الفرنسية، ويُنصح بتجنبها خلال فترة الحمل لاحتمال احتوائها على الليستيريا (نوع من أنواع البكتيريا)، والتي عند الإصابة بها في الغالب سوف يحدث الإجهاض.


البيض النيء أو غير المطهو بشكلٍ كامل

يجب الانتباه إلى أنّ البيض الذي تتناوله السيدة الحامل قد تم طهوه بشكلٍ كامل، مِمّا يُقلل من خطر الإصابة بالسلمونيلا، وتنصح السيدات في فترة الحمل بتجنب تناول الطعام الذي يحتوي على البيض النيء، مثل المايونيز المُعدّ في المنزل.


اللحوم النيئة أو غير المطهوة بشكل كامل

تُنصح الحوامل في فترة الحمل خصوصًا في الشهر الثاني بتناول اللحوم المطبوخة بشكلٍ كامل، والانتباه إلى غسل جميع الأسطح والأدوات التي يتم تحضير اللحوم النيئة عليها بشكلٍ جيد، مِمّا يُساعد على تجنب انتشار البكتيريا الضارة مثل السلمونيلا والإشريكية القولونية (من أهم أنواع البكتيريا التي تعيش في الأمعاء).

لقراءة باقي السلسلة ( 1 ، 3 )

7 views