بين المسموح والممنوع | نصائح هامة للحامل في شهرها الرابع

لقد انتهت المرحلة الأولى من رحلة الحمل بطفلك، الذي تنتظرين بفارغ الصبر قدومه، وبدأت المرحلة الثانية من الحمل في بداية الشهر الرابع.

نصائح هامة للحامل في شهرها الرابع

بعد شهور الوحم والأعراض المزعجة التي تحدث للمرأة خلال المرحلة الأولى في الحمل، يبدأ نظام آخر للتغذية السليمة والصحة الجيدة والمفيدة لكِ وللجنين، حيث يُعد الشهر الرابع من شهور الحمل الممتعة، لأن البطن يبدأ بالظهور مع كبر ونمو الجنين، وتبدأ مظاهر الحمل تظهر على الحامل، لذلك تحتاج المرأة الحامل في هذا الشهر، للتغذية السليمة والصحية لها ولجنينها، والابتعاد عن الأغذية الغير مفيدة، والتي قد تضر بها.


أولًا: الأغذية المسموح تناولها في الشهر الرابع من الحمل

1. البقوليات: من أهم الأطعمة الصحية والمفيدة خلال الشهر الرابع من الحمل هي البقوليات، لأنها تعتبر مصدر غني وهام للبروتينات التي تحتاجها المرأة الحامل بشدة في الشهر الرابع، كما أن الجنين يبدأ في النمو والتطور ويحتاج لأطعمة تساعد في ذلك، كما تساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي لدى الحامل وتمد الجسم بالحديد والبروتينات.

2. الأسماك: وجبات الأسماك من الأطعمة المفيدة والهامة أيضًا من بداية الشهر الرابع وحتى انتهائه، لأنه يقوي العظام ويمنح الحامل الطاقة والحيوية والنشاط، ويعزز من صحة الجنين ويساهم في نموه بشكل صحي، حيث أن جميع أنواع الأسماك غنية بالحديد والكالسيوم والبروتينات وعدد كبير من الفيتامينات والأحماض الدهنية والزيوت النباتية التي تساعد على نمو دماغ الجنين وتمنع إصابته بأي تشوهات.

3. الفواكه المجففة: من أهم الأطعمة التي تنضم لقائمة الأطعمة الصحية والمفيدة للمرأة الحامل أثناء الشهر الرابع هي تناول جميع الفواكه المجففة، لما فيها من فوائد عظيمة وسحرية في تكوين الجنين وتقوية عظامه والحد من شعور المرأة الحامل بالإمساك وعسر الهضم، وذلك بسبب احتوائها على قدر كبير من الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والماغنسيوم والحديد.

4. منتجات الألبان: من الضروري أن تتناول المرأة الحامل في الشهر الرابع معظم مشتقات الألبان والجبن، فلابد من تناول كوبان من الحليب خالي الدسم في الصباح وقبل النوم لمد الجسم بالكالسيوم والحديد والطاقة والعديد من البروتينات، كما يمكنكِ تناول الزبادي الخالي من السكر لكي تتجنبي الغثيان الصباحي.

ثانيًا: الأغذية الممنوع تناولها في الشهر الرابع من الحمل

1. الكحول: حيث يجب تجنب شربها نهائيًا أثناء فترة الحمل، وذلك لأنّها تُسبب العيوب الخُلقية للجنين، وبعض المضاعفات الأخرى مثل متلازمة الجنين الكحولي.

2. الكافيين: حيث يمكن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ولكن بكميات محددة، أي بما يعادل كوب أو كوبين في اليوم.

3. الأطعمة المالحة بنسب عالية نسبيًا: يبدأ الجسم الانتفاخ قليلًا في هذه المرحلة، بسبب انحباس الماء، لذلك ينصح بتقليل الملح في الطبخ واستخدام الليمون بدلا منه، وتجنب الأطعمة الغنية بالملح، مثل الشيبس والمكسرات المملحة والمعلبات والصلصات والمخللات والزيتون، لأنها تزيد من اضطرابات المعدة وعسر الهضم والانتفاخ في البطن.

4. الأطعمة الدهنية: تنصح الحامل بعدم الإكثار من أكل الأطعمة الدهنية، خاصة في المرحلة الثانية من الحمل، ومن بينها الزبدة والسمن والزيوت، مع تقليل الأطعمة التي تسبب السمنة بشكل عام، لأنها تحتوي على دهون عالية جدًا، والتي تتسبب في زيادة وزن الأم وزيادة وزن الجنين، مما يؤدي إلى صعوبة إخراج الجنين أثناء الولادة، ويشكل خطرًا على صحة الأم والجنين.


لقراءة باقي السلسلة ( 1 ، 2 ، 3 ، 5 )

13 views