بين المسموح والممنوع | نصائح هامة للحامل في شهرها الثالث

هناك بعض الأطعمة التي يجب ألا تتناولها الحامل خلال فترة الحمل، بالمقابل هناك أطعمة عليها تناولها والالتزام بها، بحيث يكون بعضها في الأشهر الثلاثة الاولى وخاصة الشهر الثالث، وبعضها في الأشهر الأخيرة، ولذلك إذا كنت حاملًا في الشهر الثالث فهذا المقال يخصُك أنت، تعرفي الآن على أهم الأكل المسموح بتناوله والغذاء الممنوع تناوله في هذا الشهر.

نصائح هامة للحامل في شهرها الثالث

أولًا: الأطعمة المسموح بتناولها خلال الشهر الثالث


هناك مجموعة من الأغذية التي يتوجب على المرأة الحامل خصوصًا في الشهر الثالث بتناولها، وذلك لما يعود على الأم وعلى الجنين بالفائدة والمنفعة الكبيرة.

1. الحليب ومشتقاته: يُعد الحليب ومشتقاته من أجبان وزبادي من المصادر الغنية بالكالسيوم، والتي لا غنى عنها في أثناء فترة الحمل، وبدخولك الشهر الثالث، يزداد احتياجكِ للكالسيوم، لذلك احرصي على تناول الحليب بشكل يومي، بالإضافة إلى أن الحليب غني بالبروتينات، فهو يحافظ على خلايا جسمكِ وجسم الجنين وتجددها في آن واحد.

2. الحمضيات: تحتوي الحمضيات على فيتامين "C"، والذي تحتاجه المرأة الحامل خصوصًا بشهرها الثالث بشكل يومي، لأن الجسم لا يستطيع صنعه ولا حتى تخزينه، لذا عليكِ الإكثار من تناول الحمضيات، كما يجب أن تهتمي أيضًا بالأطعمة الغنية بالحديد، مثل العسل الأسود والخرشوف والموز والعنب والرمان والمشمش.

3. اللحوم والأسماك: تعد اللحوم والأسماك مصادر جيدة للأحماض الأمينية، وخاصة الأحماض الأساسية التي لا يستطيع الجسم تركيبها، لذلك يُنصح أن تجمعي بين البروتينات من مصادر حيوانية ونباتية، ولا تكتفي بتناول البروتينات من مصادر نباتية، لأنها غير كاملة وتفتقر لبعض الأحماض الأمينية الأساسية، ويُفضل تناول وجبة أسماك مرة أسبوعيًا عل الأقل، نظرًا لغناها بعنصر اليود الضروري لعمل الغدة الدرقية.

4. الموز: يحتاج جسمكِ وخاصة في الشهر الثالث من الحمل إلى كثير من البوتاسيوم، الذي يساعد على التقليل من أعراض التعب والغثيان، نتيجة للتغيرات التي يمر بها جسمكِ للتكيف مع نمو الجنين، لذلك يوصي الأطباء بتناول موزة واحدة يوميًا على الأقل لمنع الغثيان.

5. شرب المزيد من المياه: فى الشهر الثالث من الحمل احرصِ على شرب المزيد من المياه فيما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا، فضلًا عن تناول السوائل المختلفة من العصائر الطبيعية والشوربة والشاي الأخضر، نظرًا لأهمية السوائل خلال مرحلة الحمل.

ثانيًا: الأطعمة الممنوع تناولها خلال الشهر الثالث


1. المشروبات عالية الكافيين: فهي تؤدي لولادة طفلًا يعاني من المغص الليلي ونوبات الأرق، كما أنها قد تعرضك لخطر الإجهاض، وكذلك ولادة الجنين ناقص الوزن عن الطبيعي.

2. البيض النيئ: احرصي على عدم تناول البيض النيئ غير المطبوخ جيدًا، وذلك لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا.

3. الملح: على المرأة الحامل في جميع الأشهر تناول الملح بكميات معقولة، والابتعاد عن الأطعمة شديدة الملوحة وعلى رأسها المخلل، حيث تتسبب زيادة الملح في تسمم الحمل، وقد يؤدي أيضًا للإجهاض.

4. الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة: تؤدي لزيادة وزن الحامل وبالتالي يزداد لديها الاستعداد لمرض السكر وارتفاع ضغط الدم، فليس المطلوب زيادة كمية الطعام وإنما المطلوب توزان الأغذية.

5. بعض أنواع الأسماك والتي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق: لأن الحامل في هذا الشهر تكون معرضة لخطر التسمم بالزئبق، وحصول الحامل على نسبة عالية من الزئبق يؤدي إلى تأثيرات ضارة على دماغ الجنين وجهازه العصبي، ومثل هذه الأسماء، سمك القرش.


لقراءة باقي السلسلة ( 1 ، 2 ، 4 ، 5 )

15 views