جفاف الشعر | مشكلة جميع النساء | طرق علاجها

تعاني بعض النساء من الشعر الجاف، نتيجة أسباب صحية مختلفة، تؤدي في النهاية إلى جفافه وفقدان لمعانه، وكما هو متعارف عليه، يعتبر جفاف الشعر من مشاكل الشعر الشائعة المخيفة التي من الممكن أن تصيب الجميع، لكن ما هي طرق علاج جفاف الشعر المختلفة؟

أولًا: الشعر

الشعر يتكون من ثلاث طبقات، وتساعد الزيوت الطبيعية الموجودة في الطبقة الخارجية على حماية الطبقات الداخلية، كما أنها تعكس الضوء، مما يجعل الشعر يبدو لامعًا، وهذا من أهم العلامات الدالة على صحة الشعر، وعندما يجف تنهار الطبقة الخارجية ويبدو هش وغير حيوي.


ثانيًا: أسباب جفاف الشعر

أسباب المعاناة من الشعر الجاف كثيرة، منها متعلق بخطوات سيئة تقومين بها وأخرى مرتبطة بالعوامل الخارجية، كتغيرات الطقس، سنقدم لكِ فيما يلي الأسباب التي تقف وراء الشعر الجاف:

  • الإفراط في استخدام مجففات الشعر:

الإفراط في استخدام هذه الأدوات إلى ظهور مشكلة الشعر الجاف. فهذه الخطوة تجرّد الخصلات من الرطوبة وتضعفها، لذلك استخدميها عند الضرورة.

  • المنتجات الكيميائية:

تتنوع المنتجات الكيميائية مثل الصبغات، وذلك لأنها قوية على الشعر وتخترق الطبقة المغلفة للشعر وصولًا للطبقة الوسطى والتي تسمى القشرة، والتي تحدد قوة الشعر وبنيته، وقوته، وصحته، وتُغير مظهر الشعر كاملًا، ومع الاستمرارية في استخدام المنتجات الكيميائية يُصبح الشعر جافًا، وضعيفًا، وهشًا.

  • العوامل البيئية:

العوامل البيئية، كارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها بشكل مبالغ فيه، ممكن أن يؤثر سلبًا على الخصلات فيؤدي إلى المعاناة من الشعر الجاف، إن كنتِ تعيشين في منطقة ذات حرارة شديدة أو برودة شديدة فشعركِ سيصبح هشًا، كما أن التعرض المستمر لأشعة الشمس والرياح يمكن أن يسبب جفاف الشعر.

  • نقص نشاط الغدة الدرقية:

قد تتسبب أمراض ومشاكل الغدة الدرقية والغدة جارة الدرقية، لاسيما قصور الغدة الدرقية أو قصور الغدة جارة الدرقية، في إحداث تغييرات واضحة على مظهر وصحة الشعر، من ضمنها جفاف الشعر.

  • مشاكل في فروة الرأس:

قد يكون سبب جفاف الشعر الحاصل نتيجة مشكلة معينة في فروة الرأس، مثل الحالات التي تعجز فيها الفروة عن إفراز كميات كافية من الدهون والزيوت الطبيعية، وفي بعض الأحيان قد تتسبب الشيخوخة وعملية التقدم في العمر الطبيعية بحصول جفاف في فروة الرأس، مما قد يؤدي لظهور بعض المشاكل الصحية، مثل جفاف الشعر وقشرة الرأس.

  • سوء التغذية:

المأكولات التي تتناولينها تلعب دورًا مهمًا في المحافظة على صحة الشعر، حيث أن اللجوء إلى نظام غذائي خالي من الخضار، الفواكه والحبوب الكاملة الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات A وB و CوE وK، يؤدي إلى جفاف الشعر، كما أن الإفراط في تناول أغذية تحتوي على نسبة عالية من السيليكا، مثل البطاطس، الهليون، الخيار والفلفل يسبب أيضًا جفاف الشعر.

ثالثًا: علاج جفاف الشعر

لحرصنا عليكم نقدم لكم مجموعة من طرق علاج جفاف الشعر:

  • الزيت الساخن

وهي أحد الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل، حيث أثبتت فعاليتها في ترطيب الشعر والقضاء على جفافه، ويمكن استعمال العديد من الزيوت في هذه الوصفة، ومنها: زيت الزيتون، وزيت الذرة، وزيت الخروع، وذلك من خلال مزج نصف كوب من الزيت مع ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من اكليل الجبل، أو الميرمية، أو عشبة ذيل الحصان، أو غيرها من الأعشاب المجففة، ثم يسخن الخليط على النار لمدة 30 دقيقة، ثم تصفي الأعشاب من الزيت، وتترك لتبرد، ثم يطبق المزيج فوق الشعر مع تدليك فروة الرأس والشعر جيدًا، ثم يُغطى بقطعة مبللة من القماش لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل، ثم يُغسل كالمعتاد، كما يُنصح بتكرار العملية مرتين أسبوعيًا على الأقل للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

  • اتباع نظام غذائي متوازن

يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالعناصر الأساسية للشعر، بما في ذلك الأحماض الدهنية، مثل: حمض الأوميجا 3، وحمض غاما اللينولينيك، حيث تعزز هذه الأحماض من فرصة الحصول على شعر رطب، ويمكن الحصول عليها من مصدرين رئيسين، هما:

- المصادر الطبيعية: وتشمل الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر، مثل: البيض، والأسماك مثل سمك التونا، وسمك السلمون، والمحار وغيرها، كما يمكن تناول اللبن الزبادي، والخبز.

- المصادر الطبية: والتي تسمّى بكبسولات المكملات الغذائية، مثل: كبسولات زيت بذور الكتان، وزيت زهرة الربيع المسائية، وكبسولات الفيتامينات.

  • وصفة الأفوكادو مع البيض

يعد هذا خليطًا رائعًا للشعر الجاف، حيث أن الأفوكادو غني بفيتامين E وA والدهون المشبعة والمعادن التي تُغذي الشعر التالف والجاف، في حين أن البيض غنيًا بالبروتين المهم للشعر.

لاستخدام هذا الخليط يتم تطبيق الخطوات التالية:

· يتم هرس حبة أفوكادو وخلطها جيدًا مع بيضة واحدة.

· يوضع الخليط على الشعر جاف لمدة 20 دقيقة.

· بعد الفترة المحددة يشطف الشعر جيدًا.


اقرأ هذا المقال واستفيد من الوصفات الطبيعية التي تحافظ على كثافة الشعر وبريقه (شعر النساء الهنديات)


18 views