في اليوم العالمي للبيتزا | معلومات غريبة قد لا تعرفونها عنها

يصادف التاسع من شهر فبراير في كل عام يوم البيتزا العالمي، الطبق الأكثر شهرة بمذاقه الشهي والمحبب لدى الكثير.

تعدّ البيتزا من أشهر أنواع الأطعمة التي أحبّ طعمها الكثير من الناس، وهي منتشرةٌ في جميع أنحاء العالم، واشتهرت البيتزا في نابولي الإيطاليّة، حيث كانت عجينة تفرد عليها بعض المكونات البدائية.

ثم تطورت هذه العجينة الإيطاليّة، فتوزّعت على الرقعة الجغرافية الإيطالية الضيقة؛ فمدينة جنوى الساحلية أضافت عليها الجبن المحلـى، أما روما فجعلتها عجينة رقيقة ذات طعم رائع بعد أن أضافت اللحـم المجفّف إليها، أمّا عاصمة البيتزا نابولي فكانت السباقة إلى إضافة لحم الأنشوفة وجبن الموزاريلا.

كان للمهاجرين الإيطاليين دور يذكر في أدب المائدة الإيطالية؛ حيث قاموا بنشر هذه العجينة المزخرفة أينما حلوا وحيثما ارتحلوا، ومنذ تلك اللحظة خرجت هذه العجينة من رحم نابولي الإيطالية فوصلت إلى الأمريكيتين وأوروبا حتى أصبحت "وجبة" مفضّلة من قبل الكثير من الأشخاص حول العالم.

بأرباح تتخطى 60 مليار يورو سنويا، تنعش البيتزا سوق الأطعمة في العالم، بعد أن انتقلت إلى نابولي لتغزو الأسواق العالمية، فيما تم الاعتراف بها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

ويزور إيطاليا ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم سنويا، فقط لتذوق البيتزا أو "طبق السعادة" كما يلقبها الإيطاليون، إلا أن الإيطاليين أنفسهم قد لا يعرفون أن فن صناعة البيتزا يعود إلى قدماء المصريين منذ آلاف السنين وأطلقوا عليها اسم "بيتا".

اكتشف المصريون سر الخميرة منذ 4000 عام قبل الميلاد، عندما اخترعوا أول فرن خشبي حقيقي، لصناعة البيتا المالحة والحلوة مع التمر أو العسل الأبيض.

أما أقدم نوع من البيتزا فهو لا مارينارا La Marinara، التي صنعت من الطماطم والثوم والزعتر وزيت الزيتون، إذ كان الطبق الأكثر تناولاً من قبل الصيادين والبحارة بمجرد عودتهم إلى الميناء ومن هنا أخذت اسمها.

ووفق الأسطورة اخترع الشيف الإيطالي رافاييل إسبوزيتو، من مطعم بيتزا براندي طبقا يسمى "بيتزا مارجريتا" لتكريم ملكة إيطاليا عام 1889، مارجريتا سافوي، عند زيارتها لمدينة نابولي، فخصص لها هذا الطبق، ونظرا للنجاح الهائل لهذا النوع من البيتزا، قرروا تسمية هذا الطبق الشهي على اسم ملكة إيطاليا.

أما إسبوزيتو فقد استوحى صناعة البيتزا من ألوان العلم الإيطالي (الأحمر والأبيض والأخضر)، إذ أعد الطبق باستخدام الطماطم والموزاريلا والريحان .

القواعد الأساسية لعمل البيتزا:

1- تسخين الفرن على درجة حرارة عالية لمدّة نصف ساعة قبل إدخال البيتزا.

2- لتكون لدينا بيتزا ذات لون شهي وقرمشة تأسر الحواس يُفضّل وضعها على صاج أو قطعة رخام.

3- اختيار نوعيّة جيّدة من الدقيق.

4- عدم وضع مكوّنات كثيرة ترهق العجينة، فنكتفي بوضع مكوّنين أو ثلاثة.

5- نخل الدقيق مهم جداً للتأكد من خلو العجينة من التكتلات والشوائب.

50 views