ما هو مرض مؤمن زكريا | هل له علاج ومن أصيب به غيره

مؤمن زكريا كان أحد نجوم النادي الأهلي المصري، عندما وصله عرض من نادي جدة السعودي، قرر أن يغادر ليخوض تجربة الاحتراف الرياضي خارج البلاد، وبالفعل انتقل بنظام الإعارة في موسم 2018، لكن لم تسر الأمور بشكل جيد معه، فعاد مجددًا لناديه الأهلي المصري، ثم أتاه عرض آخر للعب لنادي أُحد السعودي، كان ملتزم معهم في التدريبات وينتظر فرصته على أحر من الجمر لينثر سحره مرة أخرى كما كان يفعل في الدوري المصري، ولكن فجأة أصبح يعاني من آلام في عضلاته مما جعله يتغيب عن بعض التدريبات واختفى فترة حتى خرج رئيس النادي السعودي "سعود الحربي" ليُصرّح بأن اللاعب المصري مؤمن زكريا يعاني من مرض يمنعه من ممارسة كرة القدم، فتم انهاء عقد الإعارة ليعود إلى ناديه الأصلي الأهلي لمعرفة هذا المرض الغريب، وبحث طرق علاجه.

مرض مؤمن زكريا

عند عودة مؤمن زكريا مباشرة للنادي الأهلي، تم عمل فحوصات شاملة بواسطة الطاقم الطبي للنادي وبالاستعانة بأطباء من داخل جمهورية مصر العربية، حتى تم تشخيص حالته المرضية، حيث أثبتت التحاليل والفحوصات السريرية إصابته بمرض نادر يصيب الأعصاب، يعتبر نوع من أنواع ضمور العضلات وهو التصلب الجانبي الضموري ALS (Amyotrophic Lateral Sclerosis)، حيث يسبب هذا المرض حدوث مشكلة في الأعصاب مما يعمل على فقدان الجسم للقدرة على التحكم بالعضلات.

ماهو مرض التصلب الجانبي الضموري الذي أصاب مؤمن زكريا؟

التصلب الجانبي الضموري ALS (Amyotrophic Lateral Sclerosis) أو مرض "لو جيريج" نسبة للاعب البيسبول الشهير الذي شُخّص به، فهو مرض نادر يصيب الجهاز العصبي مما يؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي فيسبب فقدان التحكم في العضلات. حيث يصيب هذا المرض شخصين من كل 100.000 في كل عام، ونسبة الإصابة به بين الذكور إلى الإناث هي 3:2، إمكانية الإصابة به تزداد بكل عقد من العمر بعد سن الـ40 عامًا، فمتوسط العمر الذي يتعرض فيه الشخص لهذا المرض هو 55 عامًا.

في الولايات المتحدة الأمريكية، حوالي 7000 شخص يُصابون بمرض التصلب الجانبي الضموري ALS كل سنة، 50% منهم يموتون خلال 3-5 من وقت تشخيصهم به، 10-20% يعيشون لأكثر من 10 سنوات.

التصلب الجانبي الضموري غالبا ما يبدأ بضعف في العضلات وصعوبة في حركة الأطراف، حيث مع تطور المرض فإنه يؤثر على التحكم في العضلات اللازمة للحركة، والتحدث، والأكل، والتنفس.

لحد الآن فإنه لا يُعرف السبب الرئيسي لهذا المرض، بما نسبته 10% يعتبر سبب الإصابة به نتيجة الوراثة، وبنسبة 90% يعتبر السبب نتيجة تداخل العوامل الوراثية مع العوامل البيئية، وليس فقط السبب الرئيسي الغير معروف حتى الآن، بل حتى العلاج النهائي له ليس معروف، حيث يكون علاجه عن طريق تقليل الأعراض مع التركيز على تدخل العلاج الطبيعي بشكل كامل للمحافظة على قوة العضلات وإعادة التوافق العصبي العضلي.

من هم المشاهير الذين أصيبوا بهذا المرض ؟

  • مؤمن زكريا – لاعب النادي الأهلي المصري

  • لو جيريج – لاعب البيسبول

  • ستيفن هوكينج – عالم فيزيائي

  • إزارد تشارلز – ملاكم أمريكي

  • دوايت كلارك – لاعب كرة القدم الأمريكية

  • ماو تسي تونغ – مؤسس جمهورية الصين الشعبية

  • جون ستون – كاتب سيناريو ومنتج أفلام ومخرج أمريكي

عالم الرياضة تضامن مع مؤمن زكريا

كل متابعين الرياضة يعرفون أن اللاعب مؤمن زكريا كان موهبة تسير بخطى ثابتة نحو العالمية، فهو يملك الموهبة والإلتزام المطلوبين لتحقيق هذا الحلم، حيث الجميع تضامن معه بشكل كامل، ويأملون بعودته بأسرع وقت ممكن إلى الملاعب ليمارس الرياضة التي يعشقها الكثيرون بأدائه المُلفت للأنظار.

عندما أحرز محمد صلاح الهدف في مرمى ليدز يونايتد، قام بإهداء هذا الهدف لمؤمن زكريا عن طريق تقليد احتفاليته الشهيرة، وليس فقط محمد صلاح، بل أيضًا تضامن معه لاعبو نادي الإنتاج الحربي، ولاعبو النادي الأهلي، وأيضًا نادي الزمالك والإسماعيلي، وتضامن الكثير من الأشخاص في مختلف الأوساط الرياضية مثل رياضيين كرة السلة واليد، وأيضًا العديد من الممثلين المشهورين قاموا بنفس الشيء مثل الفنان الكبير أحمد عز وأحمد السعدني وتامر حسني، والفنانة القديرة إلهام شاهين والمخرج يوسف العريف، والمحلل الرياضي خالد بيومي، محمد الليثي، أمير هشام، فيصل زيدان، أحمد شوبير، تامر عبد الحميد.


41 views