البهاق | تعرف على علاج البهاق قبل تفاقم الأزمة

لعلك ­­­­­قابلت في مرة شخصاً ما مصاب بالبهاق، ذلك المرض الذي يسبب تغير في لون الجلد، وحسب آخر الإحصائيات فإن البهاق يصيب 1-2% من الناس، ونصف هؤلاء تقريبا يظهر عليهم المرض قبل سن العشرين، ورغم أن المصاب يكون عادة معافى وبصحة جيدة، إلا أنه يعمل ما بوسعه لإيجاد علاج لإصابته، لذا سنتطرق اليوم لطرق للحد من ظهور البهاق.

علاج البهاق

ما هو البهاق:

أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ويعرف تحديداً بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع بيضاء واضحة في الجلد، وقد يكون شاملاً للجسم كله كما قد يكون في مكان واحد، والبهاق هو خلل صبغي ينتج عن تحطم التي تنتج الصبغة في الجلد.


أسباب البهاق:

لحد الآن سبب البهاق غير معروف بالتحديد، ولكن تلعب العوامل الوراثية ومناعية دوراً مهماً ظهور المرض، ففي ثلث الحالات التي أجريت عليهم دراسة أصاب المرض عدة أفراد في عائلة واحدة، كما أن بعض المرضى يربطون حدوث البهاق بحدوث حرق للجلد أو صدمة عصبية نتيجة شدة نفسية أو موت شخص قريب، ومع أن معظم مرضى البهاق في صحة جيدة فإنّ بعضهم قد يصابو بواحد أو أكثر من الأمراض التالية (زيادة أو نقص في إفرازات الغدة الدرقية، فقر الدم بسبب نقص فيتامين ب 12، داء أديسون، الثعلبة، التهابات بالعين)، ولكن إلى حد الآن أيضاً لم تثبت صحة هذه الدراسات، وما هو مؤكد الآن عند الخبراء أن البهاق يعتبر تفاعل بين الخلايا الصبغية في الجلد وأجهزة المناعة، مما يؤدي إلى تلفها.

أنواع البهاق:

يتكون البهاق على شكل بقع بيضاء، وتكون أطرافها ملونة بلون الجلد الطبيعي، وللبهاق أنواع كما أي مرض آخر، فيقسم البهاق إلى:

  1. البهاق المنتشر: هو الذي يظهر وينتشر تدريجيًا ليصيب مساحات كبيرة من الجسم، قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي.

  2. البهاق المستقر: هو البهاق الذي يبقى على حاله لمدة تزيد عن عام.

  3. البهاق المتراجع: وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجيًا، فتبدأ الصبغة في الظهور مرة أخرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق.

أعراض البهاق:

العلامة الأولى للبهاق هي الفقدان الرقعي للون الجلد، ما يظهر تغير اللون في البداية على المناطق المُعرَّضة للشمس، مثل اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين، كما يوجد أعراض أخرى يمكن أن يصاب بها مصابو البهاق:

  • الفقدان الرقعي للون الجلد

  • الظهور المبكر للشعر الأبيض أو الرمادي على فروة الرأس

  • فقدان اللون في الأنسجة التي تغطي الأجزاء الداخلية للفم والأنف

  • فقدان أو تغير في لون الطبقة الداخلية لمقلة العين

للقراءة أكثر عن أعراض البهاق اضغط هنا

علاج البهاق:

تتنوع علاجات البهاق وأبرزها:

أولاً: استخدام كريمات تحتوي على مادة التروليمس أو استخدام أنواع معينة من الليزر لتنشيط خلايا اللون وإعادة الجسم للونه الطبيعي، استخدام الأشعة الفوق بنفسجية ذات الموجات الضيقة، وتعتبر هذه الطريقة هي المعتادة لاسترجاع اللون الأصلي.

ثانياً: العلاج بإزالة لون الجسم المتبقي، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة إذا كان البهاق منتشرًا (في أكثر من 50% من المناطق الواضحة) ولا مانع عند الشخص المصاب من الاستغناء عن اللون الطبيعي المتبقي، فيمكن إزالة اللون باستخدام كريم خاص، وتتم إزالة اللون عند نسبة تتراوح ما بين 90 – 95% من المرضى خلال فترة عام أو يزيد، ويجب على المريض بعد إزالة اللون أن يستخدم كريمات واقية من أشعة الشمس مدى الحياة ويتجنب التعرض لأشعة الشمس القوية.


في النهاية وجب علينا التنويه أن مرض البهاق ليس مرض معدٍ أو ماشابه، هو تغير في لون البشرة لا أكثر.

23 views