المولد النبوي | الأطعمة التي كان يفضلها النبي صلى الله عليه وسلم

عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله ﷺ: "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير"، لذا من قديم الزمان اهتم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصحة المؤمن، ولأن الطعام والشراب من أعظم النعم التي أنعمها الله علينا، لذا اهتم النبي بطعامه وشرابه، كما حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على بعض الأطعمة التي تفوي الجسم وتحميه من الأمراض، وبمناسبة المولد النبوي سنتحدث عن الأطعمة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفضلها عن غيرها.

1- العسل :

كان أحب الطعام إلى الرسول العسل، حيث جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحبّ الحلوى والعسل"، كما روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان أحبّ الطعام إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الثّريد من الخبز، والثّريد من الحيس، وكان صلّى الله عليه وسلّم يحبّ الحلوى والعسل".


2- اللبن (الحليب) :

كان اللبن من أحب الأطعمة للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان يعتبره سيد الأشربة، والحلو البارد، حيث يطفيء حرارة الظمأ، وأنفع للبدن، وأبعث على الشكر، كما قال الرسول لما شرب اللبن: "اللهم بارك لنا فيه وارزقنا منه"، ولم يقل وزدنا خيراً منه، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن".


3- القرع :

كان الرسول يحب القرع، حيث جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال " إن خياطة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه قال أنس بن مالك: فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام، فقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبزاً من شعير ومرفأ فيه دباء وقديد ، قال أنس: "فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالي الصحفة " قال " فلم أزل احب الدباء منذ يومئذ".

4- الدجاج:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الدجاج، حيث عن زهدم أن أبا موسى أتى بدجاجة فتنحى رجل من القوم، فقال: ما شأنك؟ قال: إني رأيتها تأكل شيئًا قذرته، فحلفت أن لا آكله، فقال أبو موسى: ادنُ فكل؛ فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكله، وأمره أن يكفِّر عن يمينه.


5- البطيخ والرطب:

كانت الفاكهة المفضلة للرسول صلى الله عليه وسلم هي البطيخ، وأحب الرسول الرطب أيضاً، حيث عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل البطيخ بالرطب.

كما قال ابن القيم في زاد المعاد: وفي البطيخ عدة أحاديث لا يصح منها شيء غير هذا: عن عبد الله بن جعفر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب.