بين المسموح والممنوع | نصائح هامة للحامل في شهرها السادس

بدأ الشهر السادس، ويكبر معه جنينك، الآن قد تلاحظين زيادة بعض الأعراض كتضخم القدمين وآلام الظهر، ولكنها مجرد أيام وينتهي الثلث الثاني في الحمل، ولا شك أن شهيتك للأكل تزداد، لذلك يجب عليكِ معرفة الأكل المناسب لتغذية الجنين في هذا الشهر والوقاية من أي أعراض قد تصيبك، والحرص على عمل وجبات صحية ومغذية طوال هذه الفترة، تعرفي معنا في هذا المقال على تغذية الجنين في الشهر السادس، ونصائح لتغذيتك أنتِ أيضًا خلال هذا الشهر.

أولًا: الأطعمة المسموح تناولها خلال الشهر السادس

من أهم العناصر التي يجب أن توجد في غذائك بالشهر السادس:

1. حمض الفوليك: تجدينه حمض الفوليك في الحبوب الكاملة، مثل الشوفان واللب السوري وبذور السمسم والفول السوداني، كما يوجد في الخضروات الورقية، لذلك لا تهملي حمض الفوليك في هذا الشهر، فهو يساعد على بناء الخلايا الجديدة التي تتكون في مخ الجنين.


2. البروتين: مع زيادة وزن الجنين يكون بحاجة إلى الأمينو أسيد، وهي الأحماض التي يتكون منها البروتين، وذلك ليبني المزيد من الخلايا، ويكتسب الجنين المزيد من الوزن.


3. النشويات: مصدر مهم للسكريات والدهون في جسم الجنين، ولكن يجب اختيار النشويات الصحية، مثل الدقيق الأسمر والحبوب الكاملة والأرز البني.


4. فيتامين "C": تتعرضين في هذا الشهر لنزيف اللثة، وهو عرض متكرر عند كثير من الحوامل، لذلك اهتمي بتناول الأغذية الغنية بفيتامين "C" في هذا الشهر، لأنه يساعد على تجدد الخلايا واستعادة صحتها بعد انتهاء النزيف، وتجدين فيتامين "C" في بعض الفواكه، كالليمون والبرتقال والفراولة واليوسفي.


5. الألياف: مع تطور شهور الحمل تكونين عرضة للإمساك والبواسير، لذلك يجب أن تكون الألياف من مكونات غذائك الأساسية، والخضروات هي العنصر المهم لتزويدك بالألياف المناسبة، والتي تساعد على إتمام عملية الهضم وراحة الأمعاء، وبالتالي تقلل الإصابة بالإمساك أو البواسير خلال الحمل.


6. السوائل: السوائل مهمة جدًّا في هذه تلك الفترة من الحمل، وفي جميع فترات الحمل، فهي تساعد على وصول التغذية للجنين وعدم إصابتك بالإمساك.

ثانيًا: الأطعمة الممنوع تناولها خلال الشهر السادس

1. الأسماك النيئة: أو الأسماك التي تحتوي على زئبق.


2. الكافيين.


3. الأكلات السريعة ذات الدهون المشبعة، فهي من الأكلات الضارة التي تكون سببًا أساسيًّا في الإصابة بسكر الحمل.


4. صلصة الصويا: فهي مصدر أساسي للأستروجين وهو من الهرمونات التي تؤثر سلبًا في تطور الجنين.


5. الأكل غير المطهي جيدًا: كاللحوم النيئة أو البيض النيئ.


6. الأكل الحار: فالحامل بالفعل تعاني من بعض الحموضة أثناء الحمل، والأكل الحار قد يزيد هذه الحموضة والشعور بالألم خلال الهضم.

لقراءة باقي السلسلة ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 )

2 views