وصفات طبيعية لعلاج التهاب اللثة وقرحات الفم

لا بد وأنك عانيت يوماً ما من قرحات الفم، وهي حالة تعرف بأنها قرحة شائعة تحدث على الغشاء المخاطي لتجويف الفم، تصاحب القرحة الفموية العديد من الأمراض بآليات مختلفة، ولكن عادةً لا يوجد سبب خطير، ويرافق ظهورها العديد من الآلام والأوجاع، ولكن هل يوجد حلول للتخلص منها في مراحلها الأولى؟ يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من قرحات وحم الفم، وعلاج التهاب اللثة، سنتعرف عليها الآن.

التهاب اللثة وقرحات الفم

حم الفم أو قرحة الفم

هي مجموعة من التقرحات الداخلية التي تصيب منطقة الفم، كما أنها تكون ذات مظهر سيء للغاية ومنفر جداً ويصعب في كثير من الأحيان لمس المنطقة الموجودة فيها، ويصاحب ظهورها الكثير من الآلام والأوجاع في منطقة التقرح وحولها.


أسباب قرحة الفم

لم يتوصل الأطباء لسبب أساسي للإصابة بقرحات الفم، ولكن رجح بعضهم أن ظهورها يعود إلى بعض الأسباب أبرزها:


- إصابة طفيفة لفمك نتيجة القيام بإجراء يتعلق بالأسنان، أو التنظيف المفرط بالفرشاة، أو التعرض لبعض الحوادث الرياضية.

- الإصابة ببعض الالتهابات الجرثومية والفيروسية.

- إصابة الجهاز المناعي بأحد المشاكل.

- الحساسية الناتجة من تناول بعض أنواع الأطعمة.

- إصابة الجهاز الهضمي ببعض المشاكل.

- استخدام جهاز تقويم الأسنان.

- التوتر الشديد الذي يؤثر سلباً على كل أعضاء الجسم.

طرق تقليدية لعلاج حم الفم


1- جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على كثير من الفوائد المخففة لآلام، فيستخدم خليط يحتوي كمية بسيطة من العسل بملعقة من لبن جوز الهند، وتدليك المنطقة بهم من 3 لـ4 مرات في اليوم، كما يمكن ببساطة شطف الفم بحليب جوز الهند الطازج أو تدليك المنطقة المصابة بزيت جوز الهند.

2- كربونات الصوديوم:

تعمل كربونات الصوديوم أو البيكينج صودا على التخلص من التقرحات والألم الناتج عن حم الفم، ويستخدم عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الكربونات مع القليل من الماء لتشكيل عجينة رقيقة، ووضعها على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم مع الأخذ في الاعتبار أنها قد تسبب الشعور بالألم.

3- العسل:

يخفف العسل من آلام قرحة الفم بشكل فعال، حيث يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات، ويتم استعماله من خلال غمس قطعة من القطن في العسل ووضعها على المنطقة المصابة، كما يمكن أيضًا استعمال جليسرين أو زيت فيتامين.

4- الملح:

يعتبر من أفضل المواد التي تساعد على التخلص من القرحات الفموية، حيث يتم اذابة الملح في الماء واستخدامه عن طريق الغرغرة، أو من الممكن فرك الملح في مكان التقرح ولكن سيصاحب هذه الطريقة ألم شديد نوعاً ما.

5- أكياس الشاي:

لأكياس الشاي دور فعال في علاج التهاب اللثة، حيث يساعد على مقاومة البكتيريا المسببة لالتهابات الفم، ويتم استخدامها عن طريق وضع الكيس الرطب على مكان التقرح.

6- الصبار:

يستخدم جل الصبار وهو المادة اللزجة الموجودة فيه لعلاج قرحة الفم، حيث يتم وضع الجل على مكان الإصابة لثلاث مرات يومياً، حيث سيساعدك على التخلص من القرحة في أسرع وقت.

7- الثلج:

يعمل الثلج عمل التخدير الموضعي، فبرودته تعمل على تخفيف عمل الخلايا الحسية، ويتوجب استخدام الثلج في المراحل المبكرة من اكتشاف الحم لعدم تفاقمه.

8- خل التفاح:

تساعد الحموضة الموجودة فى خل التفاح فى قتل البكتيريا المسببة لقرحة الفم، ويستخدم عن طريق خلط ملعقة خل تفاح مع نصف كوب ماء دافئ والمضمضة به في الفم لمدة دقيقتين.

9- عصير البرتقال:

يعتبر عصير البرتقال من المواد الغنية بفيتامين سي المسؤول عن تعزيز المناعة لدى الإنسان، كما يساعد الجسم على مكافحة جميع أنواع العدوى، لذا شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً يساعدك على التخلص من التقرحات الفموية.

10- الثوم:

يعتبر الثوم من أهم المواد المقاومة للبكتيريا والمايكروبات، حيث له نشاط مضاد لمجموعة كبيرة من البكتيريا، ويتم استخدام الثوم في علاج التهاب اللثة عن طريق تقطيع الثوم وفركه مكان الالتهاب لمدة دقيقة، من ثم غسل الفم، وتكرار هذه العملية يومياً.

13 views