تساقط الشعر | أسبابه | علاج طبيعي نهائي

يعتبر تساقط الشعر من المشاكل التي تحدث بسبب اضطرابات نفسية، أو مشاكل صحية، أو حسب أوقات معينة من السنة، ولكن مهما اختلف السبب وراء تساقط الشعر، فإنها المشكلة الأكبر التي تسبب الإحراج والإحباط للنساء، كون النساء تعتبر الشعر هو العنصر الجمالي الأهم، لذلك يسارع البعض بالبحث عن كل المعلومات التي تخص تساقط الشعر على الفور، لكن يجب الاسترخاء وتهدئة الأعصاب قبل البحث في أي معلومة قد تتسبب بزيادة الشعور بالهلع.


أولًا: حقائق عن طبيعة الشعر (نمو وتساقط الشعر)

ينمو شعر الرأس ما بين 10 إلى 15 مليمترًا في كل شهر، ومع ذلك، كلما تقدم الإنسان في السن، تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ، ولكن في الغالب، تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر، فالتساقط يتراوح ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا، يعتبر أمرًا طبيعيًا جدًا.


ثانيًا: مراحل نمو الشعر

ينمو الشعر في ثلاث دورات مختلفة:

1. طور الـ Anagen أو مرحلة النمو: حوالي 90% من شعر الرأس يوجد في هذه المرحلة والتي تستمر من 2- 8 سنوات.

2. الـ Catagen أو المرحلة الانتقالية: عادة ما تستغرق نحو 2-3 أسابيع، وخلالها تنكمش بصيلات الشعر.

3. طور الـ Telogen: يستمر حوالي 2-4 أشهر، فان الشعر يكون في حالة الراحة.

معظم الشعر على فروة الرأس يكون في نمو مستمر، في حين أن حوالي 10٪ من شعر الرأس يكون في حالة الراحة في أي وقت من الأوقات.

"تجدر الإشارة إلى أن الشعر ينمو بمعدل 6 سم في السنة​​."

ثالثًا: أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر تتعدد، استنادًا على الحالة النفسية، الوقت من السنة، أو حتى مشاكل صحية، ولكن أكثر الأسباب شيوعًا:

1. التوتر والضغط النفسي: هناك علاقة طردية بين كل من التوتر والإصابة بتساقط الشعر، كلما كانت نفسية المرأة أسوء كلما زاد التساقط، والعكس صحيح هنا، فإن كانت النفسية جيدة، فإن لمعان وحيوية الشعر تزداد.

2. الحمل والولادة: في فترة الحمل، كما هو متعارف يزيد بريق وجمال وكثافة الشعر، ولكن بعد الولادة ستعاني الأم من تساقط الشعر، وبهتانه، وهذا يحدث في فترة الرضاعة.

3. مشاكل صحية: الإصابة بكثير من الأمراض تؤدي للإصابة بتساقط الشعر، وذلك مثل، فقر الدم، متلازم تكيس المبايض، أمراض جلدية مثل الصدفية، أمراض المناعة الذاتية، الضغط.

4. الإفراط في استخدام الكيماويات على الشعر: الكثير من المواد تدّعي بأنها تهتم بجمال وبريق الشعر، ولكن تحتوي على الكيماويات التي تُتلف الشعر وتسبب تساقطه وبهتانه، وكذلك الإفراط في استخدام صبغات الشعر.

5. الإفراط في تسريح الشعر: مثل عمل تساريح الشعر كالضفائر والجدائل، وكي الشعر واستخدام مجففات الشعر وتنعميه.

6. نقص بعض فيتامينات الجسم: وخصوصا فيتامين B.


رابعًا: الحد من تساقط العشر، ومقاومته

1. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية، وخصوصًا التي تحتوي على فيتامين B مثل الخضراوات والفواكه.

2. الإكثار من شرب السوائل، خصوصًا المياه والعصائر الطبيعية.

3. الاسترخاء، والبعد عن التوتر والضغط النفسي.

4. ممارسة الرياضة، لأنها تعزز من صحة الجسم، والنفسية الجيدة.

5. استخدام الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون، والخروع والجرجير، لاحتوائها نسبة عالية من الفيتامينات، والعناصر الغذائية المهمة.

6. التقليل من استخدام صبغات الشعر، لأنها تتسبب في فقدان أهم عناصره الأساسية.


خامسًا: وصفات طبيعية لعلاج تساقط العشر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية المنزلية البسيطة والتي تتكون من مكونات تتواجد في كل المنازل على الأغلب، ومنها:

1. زيت جوز الهند: استخدام زيت جوز الهند من أكثر الطرق شهرة وفعالية لمنع تساقط الشعر بشكل فعال لكونه يمنع فقدان الشعر لرطوبته، إضافة إلى قيمته الغذائية العالية واحتوائه على حمض مضاد للجراثيم.

2. البصل: للبصل فوائد مختلفة للشعر بالرغم من رائحته المزعجة، ويمكن استخدام البصل على الشعر من خلال تقطيع رأس البصل، ثم تدليك فروة الرأس جيدًا به حتى تصبح ذات لون أحمر، ثم غسله بالماء والشامبو. وتكرار هذا الأمر بشكل يومي حتى يتم ملاحظة النتيجة.

3. بياض البيض: يحتوي البيض على معادن كثيرة وبروتينات تفيد الشعر وتحافظ عليه، ويتم استخدام البيض على الشعر من خلال: مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، والاستمرار بعدها بالخلط حتى تتكون عجينة من المكونات، ثم وضعها على الشعر وفروة الرأس وتركها 20 دقيقة على الأقل. بعد ذلك يتم شطف الشعر بالماء البارد

4. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة ومواد ذات قيمة غذائية عالية، تجعل فوائده الصحية عديدة إلى جانب فوائده للشعر التي تحميه من التساقط وتقوي بصيلاته

5. التوت الأسود: هذه الفاكهة اللذيذة ذات قيمة غذائية عالية وتحتوي على نسبة عالية من المغذيات، وهي من أفضل الفواكه التي تعزز نمو الشعر، كما أنها تحوي العديد من الفيتامينات والمغذيات، مثل فيتامينات A، B، C، E، الألياف، مضادات الأكسدة، والعديد من المعادن

6. الرمان: لا تقتصر فائدة الرمان على تعزيز نمو الشعر فقط، فوفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية هو خامس أفضل الأطعمة المضادة للأكسدة.

7. الفراولة: فالفراولة غنية بفيتامين C، حامض الفوليك، البوتاسيوم، والمنغنيز، وتساعد على منع تساقط الشعر.

31 views