السر في الطبيعة | وصفات تعزز من صحتك وجمالك

تبحث الغالبية العظمى من النساء عن وصفات طبيعية، للاعتناء بجمالهن، وتمثل الطبيعة المصدر الأول لمستحضرات التجميل، لكن للأسف المستحضرات التي تستخدمها غالبيتنا، يتداخل في تكوينها مواد كيميائية مضرة في الأغلب.

في هذا المقال سنتناول العديد من الوصفات الطبيعية للعديد من المشاكل الجمالية، يمكن تحضيرها في المنزل.

  • وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

لا بد من العناية الصحيحة بالبشرة بشكل منتظم لتحقيق ذلك. للتفتيح الفوري واستعادة نضارة البشرة، هناك بعض الوسائل الطبيعية التي يمكنكِ استعمالها.


أولًا: الصبار

يساعد الصبار على تفتيح لون البشرة، وذلك من خلال تحضير ملعقة كبيرة من جل الصبار الطازج، مع ملعقة صغيرة من السكر البني، ومزج المكونات مع بعضها جيدًا، ووضع الخليط على الوجه والرقبة، والانتظار لبضع دقائق، ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، ويمكن تكرار التجربة مرتين فى الأسبوع.


ثانيًا: الزبادي

يعتبر الزبادي من العلاجات الطبيعية التي تساعد على تفتيح البشرة، ويقلل بشكل فعال من البقع الداكنة وعلامات التصبغ الأخرى، لذلك ينصح بتحضير نصف كوب من اللبن الطازج وملعقتين صغيرتين من العسل، ثم إضافة العسل إلى نصف كوب من اللبن، مع وضع الخليط على الوجه والرقبة، والانتظار لمدة 20 دقيقة قبل شطف الوجه والرقبة بالماء، وينصح بتكرار الوصفة مرتين فى الأسبوع.


ثالثًا: الخيار

يساعد الخيار تقليل البقع الداكنة بالوجه، من خلال تحضير خيار طازج، وتقطعيه وهرسه حتى يصبح معجون ناعم مع إضافة بعض جل الصبار ووضع العجين على الوجه والرقبة، ثم الانتظار لمدة 15-20 دقيقة وغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن تجربة الوصفة مرة واحدة فى الأسبوع.


رابعًا: الكركم

يساعد الكركم على تفتيح البشرة وتقليل ظهور التجاعيد، وذلك من خلال تحضير ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والعسل وزبادي طازج، ثم خلط المكونات مع بعضها، ووضعها على الوجه، وتركها حتى تجف، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن تجربة الوصفة مرة واحدة فى الأسبوع.

  • وصفات طبيعية لتكثيف الشعر

إليكم بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على تكثيف الشعر، وتطويله والشعور ببريقه ولمعانه.


أولًا: البيض

يُمكن تحفيز نمو الشعر، وتقويته، وتكثيفه، باستعمال البيض الغني بالبروتينات الهامّة لصحة الجسم، والشعر، وذلك بعدة طرق، منها: مزيج البيض مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، حيث تخفق بيضتين مع زيت الخروع، التي تعمل على تحفيز الشعر وتغذيته، ويمنع الصلع.


ثانيًا: خل التفاح

يُمكن تحفيز نمو الشعر وتكثيفه بطريقة سهلة وسريعة وطبيعية وفعّالة، باستعمال خل التفاح الغني بالفيتامينات، والذي يُوازن درجة الحموضة في فروة الرأس، ويُنظفها من خلايا الجلد الميتة التي تحول دون نمو الشعر الجديد، وذلك عن طريق: مزج كوب من الماء المُقطّر مع كوب من خل التفاح الخام، يوضع المحلول الناتج على فروة الرأس في حوض الاستحمام. تُدلك فروة الرأس بالمحلول لمدة (3-5) دقائق. ثم يُغسل الشعر بالماء الفاتر، وشامبو خالٍ من المواد الكيميائية.

ثالثًا: الأفوكادو

تُعد وصفة الأفوكادو من الوصفات الطبيعية التي قد تُفيد في تكثيف الشعر، وتغذيته، وتحفيز نموّه، وذلك بالطريقة الآتية: يُهرس لُبّ ثمرة واحدة من الأفوكادو ويُخلط مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، حتى تتكون عجينة متماسكة. تُدلّك فروة الرأس بالعجينة الناتجة، ثمّ تُترك على الشعر لمدّة 20 دقيقة. يُغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ولاحظ بعد ذلك النتيجة.


رابعًا: عصير الليمون

يُعتبر الليمون من أغنى المواد بفيتامين (C)، الذي يقوي الشعر، ويُطوله، وذلك من خلال: يُستخرج عصير الليمون الطازج من ثمرة الليمون، ثم يوضع عصير الليمون على فروة الرأس وتُدلّك به جيدًا لمدة (5-10) دقائق، يُترك عصير الليمون على الشعر لمدة 10 دقائق أخرى ثم يُغسل الشعر بشامبو خالٍ من المواد الكيميائية، تُكرر العملية مرة أسبوعيًا.

ثالثًا: وصفات طبيعية لتبيض الأسنان

هناك الكثير من الناس يشعر بالإحراج بسبب اصفرار أسنانهم، كون الأمر يمس بالنظافة الشخصية، بالإضافة إلى أنه يقلل من الجمال.

+

أولًا: عجينة الفراولة

تحتوي الفراولة على حمض الماليك، وهو حل رائع للتخلص من تراكمات القهوة والشاي من على الأسنان، يمكنك مزج حبة أو اثنين من الفراولة المهروسة، ويُضاف حوالى ملعقة صغيرة من صودا الخبز ثم افركِ أسنانك بهذا المزيج لمدة خمس إلى سبع دقائق، أخرج بذور الفراولة التي لا تزال قائمة بين الأسنان بالمياه.


ثانيًا: خل التفاح

خل التفاح يساعد أي معجون أسنان ويحفز قوته فى تبييض الأسنان وإزالة البقع، ومن الممكن تخفيفه بنسبة ثلاثة من الماء إلى واحد من خل التفاح، ثم مزجه مع معجون الأسنان واستخدامه كالمعتاد.

ثالثًا: الفحم

الفحم يستخدم فى إزالة السموم، حيث يمكن خلط الفحم مع كمية صغيرة من الماء، وقم بتطبيقه بلطف على جميع أسطح الأسنان، اترك الفحم المنشط فى مكانه لمدة دقيقتين، ثم اشطفه بالماء حتى يختفي الفحم تمامًا.


رابعًا: قشر الموز

يستخدم قشر الموز في الكثير من وصفات التجميل، ويمكنك أيضًا استخدام الجزء الداخلي من قشر الموز، وهو غنى بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والمعادن الأخرى، لتبييض الأسنان.

11 views