حب الشباب | وصفات طبيعية تخلصك منها نهائيًا

وضحنا سابقًا في إحدى المقالات التعريف الصحيح والعلمي لحب الشباب، وما هي أسبابه، وأكثر الفئات عرضةً للإصابة به.

ويُعتبر حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة، والتي تقلل من الجمال سواء الرجل أم المرأة، وبالتالي تؤثر سلبًا على نفسيتهم، في هذا المقال سنخبرك بمجموعة من الحلول الطبيعية التي يمكنك الاستعانة بها للتخلص من مشكلة حب الشباب.


أولًا: الليمون

يحتوي الليمون على حمض يعتبر مادة قابضة طبيعية تُساعد على تجفيف حب الشباب، ويحتوي عصير الليمون على خصائص مُضادة للبكتيريا تُحارب ظهور حب الشباب، وذلك عن طريق وضع عصير الليمون على المنطقة المصابة بحب الشباب. ترك المزيج على المنطقة المصابة مدّة 10 دقائق، ثمّ غسلها بالماء البارد، يفضل تِكرار هذه الوصفة مرتين يوميًا.

ثانيًا: النيم

يُعدّ ورق النيم ( وهو ورق شجرة النيم الشهيرة في الهند، وتعرف أيضاً باسم شجرة ماغوسا) من أكثر العلاجات الطبيعية المستخدمة لعلاج حب الشباب، حيثُ إنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات تنقي الدم، وكدواء قابض طبيعي للجسم، بالإضافة إلى أنه يهدئ البشرة المتهيجة، ويمنع ظهور البثور على الجلد، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة، وذلك عن طريق تجفيف أوراق النيم تحت الشمس لتصبح هشة، ثم طحنها للحصول على مسحوق ناعم، قم بإضافة ملعقة صغيرة من طين الأرض، وملعقة صغيرة من ماء الورد إلى مسحوق النيم للحصول على عجينة متماسكة، قم بوضع العجينة على المنطقة المصابة، وتركها لتجف طبيعيًا لمدة 20 دقيقة، ومن ثم غسلها بالماء الفاتر.

ثالثًا: خل التفاح

يُعتبر خل التفاح أحد أفضل العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ومطهر يساعد على تنظيف المسام من الزيت، والبكتيريا، وهما سببان رئيسان لحب الشباب، كما أنه يستعيد توازن درجة الحموضة في الجلد، وذلك عن طريق مزج خل التفاح مع الماء، ووضعه على المنطقة المصابة بحب الشباب باستخدام قطنة نظيفة، يُترك المزيج على المنطقة المصابة مدة 10 دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ، تُكرر هذه الوصفة عدة مرات يوميًا، وستلاحظين النتيجة.

رابعًا: صودا الخبز

تساعد صودا الخبز على تجفيف البثور، وتساعد أيضًا على استعادة درجة الحموضة في الجلد إلى المستوى المناسب، كما أنها تهدىء البشرة، وتقلل من التهابها، وذلك عن طريق مزج صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء، للحصول على عجينة ناعمة، وضع المزيج على المنطقة المصابة، وتركه مدة 5 دقائق، ثم غسلها بالماء الدافئ.

"ملاحظة: يُنصح بعدم ترك العجينة على البشرة أكثر من بضع دقائق، لأنّها يمكن أن تُسبب جفاف الجلد، ويجب ترطيب البشرة باستخدام مرطب مناسب لها"

خامسًا: البرتقال

يُستخدم البرتقال في علاج حب الشباب، لأنه يحارب البكتيريا، ويقضي على خلايا الجلد الميتة، كما أنه يُعزز صحة البشرة، وذلك عن طريق غسل البشرة وتجفيفها بلطف، ومن ثم طحن قشور البرتقال وإضافة كمية مناسبة من الماء لها للحصول على عجينة متماسكة، تُوضع العجينة على مكان الحبوب مدة 20 دقيقة، ومن ثم غسل البشرة بالماء، وتجفيفها جيدًا.

سادسًا: البابايا

تُعتبر البابايا واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب، أو ندبات حب الشباب، وهي فاكهة لذيذة للغاية، فوائدها متعددة، فهي جيدّة للعين، والشعر، وكذلك البشرة.

وتعالج البابايا حب الشباب من خلال غسل البشرة بعناية وتجفيفها بلطف، حيث يتم هرس البابايا للحصول على عجينة سمكية، ثم وضع العجينة على مكان الحبوب، وتركها لمدة 15 دقيقة، ومن ثم غسل البشرة بالماء، وتجفيفها.

سابعًا: القرفة

تحارب القرفة البكتيريا الموجودة على البشرة، لذا تُعتبر علاجًا لمشكلة حب الشباب، وذلك عن طريق مزج القرفة مع العسل، ووضع المزيج على المنطقة المصابة، ترك المزيج لمدة 15 دقيقة، ومن ثم غسل البشرة بالماء، وتجفيفها باستخدام منشفة ورقية.

ثامنًا: بياض البيض

يحتوي بياض البيض على كمية عالية من الفيتامينات والبروتينات التي تساعد على مكافحة حب الشباب، كما تساعد على ترميم خلايا الجلد، وتمتص الزيت الفائض من البشرة، وذلك عن طريق فتح البيض وفصل البياض عن الصفار، يُوضع البياض في وعاء، ثم يُخفق البياض جيدًا، يُوضع البياض على الوجه مدة 20 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ، ويُجفف الوجه بقطعة قماش ناعمة.


"ملاحظة لكِ سيدتي: لا تنسي وضع مرطب مناسب للبشرة بعد أي وصفة لمنع جفافها"

30 views