الاحتفال المُهمَل | اليوم العالمي للرجل

يحتفل العالم يوم 19 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للرجل، وهو الاحتفال لزيادة الوعي بقضايا الرجال التي غالباً ما يتم تجاهلها، وتشمل هذه القضايا مثلالصحة العقلية، والذكورة السامة، وانتشار انتحار الذكور.

يوم الرجل العالمي

ويعد اليوم العالمي للرجل هو فرصة لتقدير الرجال والاحتفاء بهم في حياتهم وما يقدمونه للمجتمع، كما يعتبر منصة لزيادة الوعي بالتحديات التي يواجهها الرجال في الحياة، خاصة فيما يتعلق بمعدل انتحار الذكور.

ويتناول موضوع هذا العام هو "التركيز على صحة الرجال والصبيان"، وتحسين العلاقات بين الجنسين، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وتسليط الضوء على نماذج إيجابية يحتذي بها الذكور.


نظرة عامة عن اليوم العالمي للرجل

بدأ الاحتفال بهذا اليوم عام 1999 في ترينيداد وتوباجو للمرة الأولى، بهدف معالجة قضايا الشباب والكبار، وتسليط الضوء على الدور الإيجابي ومساهمة الرجال في الحياة، وتعزيز المساواة بين الجنسين.

كما دعمت منظمة "يونسكو" الأممية هذه الخطوة، وبدأت بقية الدول تنضم لإحياء هذا اليوم العالمي، مثل أستراليا والولايات المتحدة وأوروبا ودول من إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

تم تصميم مفهوم وموضوعات اليوم العالمي للرجل لإعطاء الأمل للمكتئب، والإيمان بالوحدة، والراحة لمنكسري القلوب، وتجاوز الحواجز، والقضاء على الصور النمطية وخلق إنسانية أكثر رعاية، فمن هنا تم تحديد يوم عالمي للرجل ليصبح حركة تعزز النوايا الحسنة، التي أدت إلى تغيير إيجابي في حياة الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم.

وقد تبين أنه حدث دولي يتم الاحتفال به في أكثر من 70 دولة حول العالم، وتعد البلدان العربية من البلدان القليلة التي لم تنضم للدول المحتفلة باليوم العالمي للرجل، برغم توجه الشعوب العربية للاحتفال به، وخاصة الرجال الذين يشعرون أنهم مظلومون دوليًا، لأن المرأة دائمًا تكون محور اهتمام المنظمات الدولية بحجة أنها ضحية ظلم الرجل لها.


الدول التي تحتفل بهذا اليوم العالمي

بدأ في ترينيداد وتوباغو، ثم أصبح يحتفل به في أستراليا، ‌الولايات المتحدة الأمريكية، ‌كندا، ‌روسيا، ‌جامايكا، المجر، الهند، ‌إيطاليا، ‌نيوزيلندا، ‌البرازيل، ‌مولدوفا، ‌هايتي، ‌البرتغال، ‌سنغافورة، ‌مالطا، ‌جنوب أفريقيا، ‌غانا، ‌تشيلي، ‌كولومبيا، ‌كوستاريكا، ‌أيرلندا، البيرو، الصين، فيتنام، ‌باكستان، غواتيمالا، الدانمارك، ‌السويد، ‌النرويج، غيانا، هولندا، ‌جورجيا، ‌الأرجنتين، ‌المكسيك، ‌ألمانيا، ‌النمسا، ‌إنجلترا، اسكتلندا، مصر، ‌المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، ‌مملكة البحرين، ‌دولة الكويت، دولة قطر وسلطنة عمان.

بمناسبة اليوم العالمي للرجل، يقدم أفوكادو العديد من النصائح التي تحافظ على صحة الرجل

  1. الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفواكه، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تعزز صحة الجسم وتقوى جهاز المناعة.

  2. الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية مثل المقليات والوجبات السريعة، حيث إنها تؤثر على الصحة وتعرض الجسم للإصابة بمرض السمنة والسكر.

  3. الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية المختلفة، فالرياضة غذاء للعقل والجسد وتعمل على تعزيز صحة الجسم وصحة العقل.

  4. الحد من تناول المشروبات الكحولية والغازية، والابتعاد عن التدخين.

  5. النوم بعدد ساعات كافية.

  6. المتابعة الصحية الدورية، للاطمئنان على الصحة وعدم اهمال أي مشاكل صحية، حتى لا تسبب مشاكل كبيرة فى المستقبل.

  7. الاهتمام بالنظام الشخصية، والأناقة.




5 views