بقع اليدين الداكنة | وصفات طبيعية للتخلص منها نهائيًا

يعتبر الجلد الأكثر عرضة للإصابة بمئات الأمراض الجلدية، والتي تعد البقع الداكنة من أكثرها شيوعًا تمامًا مثل حب الشباب، فحسب الدراسات عانى أكثر من 80% من البشر حول العالم من تلك المشكلة في فترة ما خلال حياتهم.

لا شيء يتضرّر بعوامل الطقس كما تفعل يديكِ، فبين الحرّ والبرد والجفاف تظهر عليهما التشقّقات، البقع الداكنة والتجاعيد.

يد عليها بقع داكنة
بقع اليدين الداكنة

إليكِ وصفات بسيطة ستعيد الشباب والنعومة إلى يديكِ وذلك من خلال المواظبة على تطبيقها.

أولًا: البطاطس

من أقوى العلاجات الطبيعية التي تستخدم لتبييض البقع الداكنة على الجلد، سواء بوضع عصير البطاطس على الجلد أو تقطيع البطاطس إلى شرائح ووضعها على الأماكن المصابة لبضع دقائق وتكرار الأمر يوميًا.

ثانيًا: مستخلص الصبار

مستخلص الصبار أو جل الألوفيرا، له خصائص مغذية للبشرة، ومقاومة لعلامات التقدم في السن وظهور البقع الداكنة على الجلد، عبر وضع جل الصبار بشكل يومي على الجلد، وعلى الأماكن المصابة بالبقع الداكنة.

ثالثًا: قشر البرتقال

احتواء قشر البرتقال على فيتامين C بكميات كبيرة، يجعله علاجًا مثاليًا لجميع أنواع الأمراض الجلدية تقريبًا، فصنع قناع قشور البرتقال على الوجه أو اليدين، أو استخدامه كدهان موضعي بعد طحن قشر البرتقال ومزجه بـ 3 ملاعق من الحليب وتركه لمدة 15 دقيقة له نتائج ممتازة في القضاء على البقع الداكنة.

رابعًا: الزبادي والكركم

يساعد الزبادي والكركم على تفتيح بشرة اليدين، يكفي أن تخلطي نصف كوب من الزبادي مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة صغيرة من العسل، افركي هذا الخليط على الأماكن المصابة باللون الداكن لمدة دقيقتين ثمّ اتركيه لمدة 5 دقائق قبل شطفه بالماء البارد، على أن يتمّ استعمال هذه الخلطة مرتين أسبوعيًا للحصول على النتائج المرجوّة.

خامسًا: العسل واللوز

يساهم العسل في إزالة البقع الداكنة وطبقات الخلايا الميتة عن سطح اليدين، كما يحتوي على أنزيمات تترك اليدين ناعمتين، قومي بخلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الحليب السائل، وملعقة كبيرة من اللوز المطحون، لتحصلي على عجينة رخوة، افركي بها يديكِ، اتركيها على المكان المصاب لمدة 10 دقائق قبل شطفها بالماء، كرّري استعمال هذه الوصفة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

سادسًا: زيت جوز الهند

يمتلك زيت جوز الهند البارد خصائص طبية طبيعية مضادة للبكتيريا ومرطبة للبشرة تمدها بالفيتامينات، وتساعد في تبييض البقع الداكنة على الجلد وتبييضها، وذلك بوضعه مباشرة على المناطق المصابة وترك الجلد يمتصه.

سابعًا: خل التفاح

للتخلص من البقع الداكنة على الجلد يتم مزج مقادير متساوية من خل التفاح والمياه ووضع الخليط بشكل مباشر على الجلد وتركه لعدة دقائق ثم إعادة شطفه بالمياه الدافئة، ستحصلين على النتائج المرضية خلال أيام من استمراريتك على هذه الوصفة.

ثامنًا: الشوفان والزبادي

بالنسبة لبقع اليدين الداكنة يمكن التخلص منها بقناع الشوفان والزبادي، والذي يمكن صنعه بمزج ملعقة كبيرة من الشوفان مع 2 ملعقة طعام من الزبادي، ووضع المزيج على المكان المصاب لمدة 20 دقيقة.

تاسعًا: الفراولة والعسل

تحتوي فاكهة الفراولة على مادة الألفاهيدروكسي المقشرة للبشرة والمفتحة للونها، وذلك عن طريق هرس 5 حبات من الفراولة الناضجة وإضافة ملعقة كبيرة من العسل إليها، للحصول على خلطة فعّالة في مجال علاج البقع الداكنة التي تظهر على اليدين، اتركي المزيج 10 دقائق على المكان المصاب، كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا، وستلاحظين النتيجة المرجوة.

عاشرًا: الحنّة البيضاء وعصير الليمون

تعمل الحنّة البيضاء على تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون الجلد. وهي تساهم في تنقية المسام وتجديد البشرة، اخلطي ملعقة كبيرة من بودرة الحنة البيضاء مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الزبادي، ادهني المزيج على بشرة يديكِ واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء البارد.


وبجانب الطرق السابق ذكرها، يمكن التخلص من بقع الجلد الداكنة بواسطة تجنب أشعة الشمس في فترات الظهيرة، ووضع واقي الشمس، لتجنب أي مشكلة من مشاكل البشرة.

25 views