الإنزلاق الغضروفي | أسبابه وأعراضه وعلاجه الفوري

تعمل الديسكات أو الغضاريف المرنة بين فقرات الظهر على امتصاص الصدمات المختلفة التي يتعرض لها الجسم، وعندما يلحق ضمور بهذه الغضاريف نتيجة لعامل تقدم السن، أو حتى إصابة الظهر بأي شكل من الأشكال، فإن نواة الغضروف المركزية من الممكن أن تتعرض لتمزق، مما يؤدي لخروجها عن إطار الحلقات مسبباً ما يسمى بالإنزلاق الغضروفي.

والانزلاق الغضروفي من أبرز المشكلات التي تصيب العمود الفقري وتهدد الشباب في المراحل العمرية التي تمتد بين 18-40 عامًا، الأمر الذي جعل فئة كبيرة من المجتمع مصابة بالإنزلاق الغضروفي، فإذا كنت منهم فلا تخف، فالحل الآن أصبح متاح لك، سنتعرف عليه الآن معاً.

ما هو الإنزلاق الغضروفي، وما هي أعراضه وأسبابه، وما هو الحل الجذري له؟

الإنزلاق الغضروفي:

هي حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة ضمن أحد الأقراص (الوسائد المطاطية) في الفقرات العنقية، التي تفصل فقرات العمود الفقري، وهذه الأقراص تشبه أقراص الدونت المحشوة حيث تتكون من شريط خارجي يشبه الإطار يدعى الحلقة الليفية تحتوي مادة تشبه الهلام، تدعى النواة اللبية، تتمزق إذا تعرضت لضغط شديد مؤدية إلى إنزلاق الغضروف من مكانه.

الأعراض المصاحبة للإنزلاق الغضروفي:

- ألم حاد في العنق يكون أما على جانب واحد أو على الجانبين من الرقبة.

- يزداد الألم عند العطس أو السعال أو الضحك أو التمدد.

- قد يزداد الألم عند القيام بتحريك الرأس أو عند ثني العنق.

- ألم غضروفي شديد أسفل الظهر وقد يمتد الألم إلى قاعدة المؤخرة والساقين.

- الشعور بتقلصات حادة في عضلات المؤخرة أو الرجلين عند المشي.

- الشعور بالنمنمة في الأطراف السفلية.

- عدم القدرة على الوقوف لفترة طويلة أو المشي لمسافات طويلة.

- قد تتأثر العضلات التي تساعد على التنفس ما قد يعاني من ضيق في التنفس.


أسباب الإنزلاق الغضروفي:

على الرغم من أن السبب الأول لحدوث الانزلاق الغضروفي هو الحمل الزائد على النواة اللبية، إلا أنه يوجد العديد من الأسباب أهمها:

- ضعف عضلات العنق والظهر:

تعد عضلات العنق والظهر الداعم الأساسي للعمود الفقري، ومن الممكن أن يحدث انزلاق للغضاريف الموجودة بين الفقرات بسبب ضعفها، وقد يكون سبب ضعف عضلات العنق والظهر يعود إلى أسباب وراثية أو حياتية أي النمط الحياتي الغير صحي وطبيعية العمل عند البعض.

- التقدم بالسن:

تفقد الأقراص مرونتها تدريجياً بمرور الوقت، فمع تقدم العمر يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالإنزلاق الغضروفي.

- قلة ممارسة الرياضة:

من أهم المسببات للانزلاق الغضروفي، هي قلة ممارسة الرياضة، ومن المؤثرات أيضاً هي عدم تناول طعام متوازن، الزيادة في الوزن، والتدخين من العوامل التي تساهم في الإضرار بصحة القرص.


علاج الإنزلاق الغضروفي:

إذا كنت من مصابي الانزلاق الغضروفي، فهذا العلاج الجذري له، مرهم Flekosteel، يساعدك المرهم على التخلص من الانزلاق الغضروفي من أول إستخدام للمنتج، حيث هذا المنتج يساعد على سـرعة إزالة الألم الناجم عن أمراض مثل التهاب المفاصل والالتهاب العظمي الغضروفي حيث يزيل تشنجات والتهابات العضلات.

كما أن Flekosteel فعال في علاج الالتهاب العظمي الغضروفي والتهاب المفاصل لأنه يبطئ عملية تحلل نسيج الغضروف ويعزز عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على علاج الغضروف المفصلي، حيث يمكن رؤية التأثير الإيجابي بعد أول استخـدام مباشرة، كما يعمل على تخفيف الألم، وتحفيز عملية تجديد الغضروف، كما يزيل توتر العضلات المرتفع.

ويمكنكم طلب المنتج من هنا، وسيصلكم في غضون 24 ساعة، عبر وكلائنا الموجودون في بلدك

ملاحظة\ الدفع عند استلام المنتج


يمكنكم التعرف على تجربة رفيق في استخدام المنتج من هنا

17 views