هشاشة العظام | مأكولات تفاقم الأزمة وأخرى تقي منها

يتعرض الكثير من الناس إلى حالات من هشاشة العظام وخصوصاً كبار السن، فحسب آخر الدراسات العلمية تأكد أن مرض هشاشة العظام يصيب أكثر من مليوني شخص سنوياً، حيث تؤدي هشاشة العظام إلى العديد من المضاعفات في بعض الأحيان، مثل الكسور وآلام المفاصل المزمنة وآلام الرقبة، وبلا شك تلعب الأطعمة التي يتناولها المصاب جزء كبير في زيادة قوة العظام أو ضعفها، حيث يوجد العديد من الأطعمة التي تمد الجسم بالكاسيوم اللازم للعظام، كما يوجد على النقيض أطعمة تساعد على سحب الكالسيوم من العظام، لذا ما هي هذه الأطعمة التي تضر بالعظام وما هي الأطعمة التي تساعد على تقويتها؟

مأكولات تؤدي لهشاشة العظام

هشاشة العظام: هو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي، وهي حالة تصيب نصف السيدات وثلث الرجال فوق سن السبعين، تكون مصحوبة لآلام شديدة، وتجعلهم معرضين للكسور، ولأن العظام نسيج ضام متكون من الكالسيوم و فيتامين د والعديد من المعادن الأخرى، لذا سنتذكر معاً الأطعمة التي تقوي العظام والأخرى التي تساعد على اضعافها.


الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام وامداد الجسم بالمعادن الضرورية:

1- الحليب ومشتقاته:

يجب أن يكون الحليب في بداية قائمتنا اليوم لأن الحليب يحتوي على الكالسيوم بوفرة، كما يحتوي على فيتامين د، لذا يساعد الحليب على تقوية بنية الجسم ويساعد على نمو العظام والعضلات.


2- البروكلي:

احتواء البروكلي على المغنيسيوم وفيتامين ك، جعله من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام، كما يحتوي على العديد من الأحماض المفيدة للجسم بشكل عام كحمض الفوليك الذي يعمل على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم.


3- السمك:

يحتوي السمك بنسبة كبيرة على الكالسيوم، ومن أصناف السمك الغنية بالكالسيوم سمك السلمون وسمك السردين ، أمّا الأسماك الدهنية مثل: التونة، والماكريل والسردين فتحتوي على فيتامين د، واحتواء السمك على اليود جعل له العديد من الفؤائد الأخرى مثل: التحكم في أداء الغدة الدرقية.


4- السبانخ:

احتواء السبانخ على فيتامين (ك)، و مستويات كبيرة من فيتامين (ب 6) والكالسيوم والمغنيسيوم، جعله من أكثر الأطعمة التي تساعد على بناء العظام وتقويتها، كما أن دخول الحديد في تركيب السبانخ جعل له فؤائد أخرى مثل: تقوية مناعة الجسم.


5- اللوز:

يعتبر اللوز من المكسرات الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم والبروتين وبالتالي هو من المغذيات الأساسية التي تساعد على بناء العظام والمحافظة عليها، كما يعتبر الفستق وبذور عباد الشمس مفيدة جداً لصحة العظام.

كانت هذه هي قائمة الأطعمة التي تقوي العظام وتمنع هشاشتها، أما عن الأطعمة التي تسحب المعادن من العظام فهي:

1- المشروبات الغازية:

كان لا بد وضع المشروبات الغازية في بداية قائمة الأطعمة التي تسحب المعادن من العظام، وبسبب احتواء المشروبات الغازية على المواد الحافظة والسعرات الحرارية بدون أي قيمة غذائية جعلها من أكثر الأصناف التي تساعد على تخفيف قوة العظام.


2- الملح:

يعمل الملح على سحب الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى ضعفها بمرور الوقت، فقد أشارت آخر الدراسات أن السيدات التي تتناول وجبات غنية بملح الطعام هن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام عن غيرهن من السيدات.


3- الكافيين:

يساعد الكافيين على الحد من فاعلية الكالسيوم في العظام كما يعمل على سحب أجزاء منها أيضاً، وحسب أخر الإحصائيات تبين أن شرب فنجان واحد من القهوة يومياً يعمل على فقدان 6 ملليجرامات من الكالسيوم الموجود في العظام.


4- اللحوم الحمراء:

تساعد اللحوم الحمراء على بناء العضلات لاحتوائها على البروتين بوفرة، ولكن بسبب انعدامها من المواد التي تساعد على بناء العظام ودخول بعض الأحماض التي تعمل على اضعاف العظام، فإن اللحوم الحمراء صنفت على أنها تضعف العظام.


5- السكريات:

تعمل السكريات على امداد الجسم بالطاقة اللازمة لإكمال الشخص يومه بشكل سليم، ولكن الإفراط في تناول السكريات يعود بشكل سلبي على العظام وقد يسبب هشاشته في المستقبل.