فايروس كورونا | أطعمة تعزز من جهاز مناعتك وتحميك من المرض

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من شأنه يعزز الجهاز المناعي، وكما نعلم أن الجهاز المناعي هي أفضل الوسائل التي تحميك وتقاوم فايروس كورونا المستجد.

اطعمة تزيد المناعة لديك

يؤكد الخبراء والأطباء أن بعض الأطعمة تساهم في تقوية جهاز المناعة بالجسم، وزيادة كرات الدم البيضاء التي تكافح العدوى، وبالتالي تحمي من الإصابة بالفيروسات وخاصة فيروس كورونا الذي أصبح محور قلق العالم الآن، فمن هذه الأطعمة:

  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A

ويتوفر فيتامين A في الخضروات، كالبازيلاء، والسبانخ، والملوخية، والفلفل الأحمر أو الأخضر.

  • المأكولات التي تحتوي على الزنك

يساعد معدن الزنك في تقوية جهاز المناعة، حيث أظهرت الأبحاث أن الزنك يمكن أن يتداخل مع العملية الجزيئية التي تتسبب في بناء المخاط والبكتيريا داخل الممرات الأنفية، ومن خلال ذلك يكافح الفيروسات ويمنع تأثيرها. ويتوفر الزنك في المكسرات، والفول السوداني، والمأكولات البحرية، خاصة السمك والتونة، والجمبري، وكذلك في شوربة الخضار التي تصنع في المنزل، لأن المأكولات المجمدة تفقد الزنك، وبالتالي ليست لها فائدة.

  • المأكولات التي تحتوي على فيتامين C

ويتوفر فيتامين C في الفلفل الأحمر والأخضر، والبرتقال، والليمون، والجوافة، والتفاح.

  • المأكولات التي تحتوي على فيتامين E

وتتوافر هذا النوع من الفيتامين في زيت الزيتون، والزيت الحار.

  • الثوم

الثوم غني بمركب يعرف باسم "الأليسين"، فهو مركب يحارب الفيروسات ويعزز المناعة، ويتم تشكيله عندما يمضغ الثوم، وهو نفس المركب الذي يعطي الثوم رائحة فريدة من نوعها ولديه القدرة على منع العدوى من الداخل عند تناوله بشكل منتظم، ويمكنك تناول الثوم بالماء الدافئ كل يوم أو جعلها جزءًا من وجبتك اليومية عن طريق إضافتها إلى الحساء الساخن لمزيد من النكهة.

  • البصل

يعد البصل من المواد الغنية بفيتامين C والذي يعمل على تحسين المناعة، ويعمل البصل كمضاد للأكسدة، وحماية الجسم ضد الجذور الحرة الضارة، ويقضي البصل والثوم على 99% من البكتيريا، ويطهر الفم بنسبة 100%.


  • الأطعمة الغنية بالبروتين

الزبادي غني بالبروتين، فهو يساعد على حماية الجهاز المناعي وكذلك يتصدر قائمة الأغذية المعززة للمناعة.


  • الزنجبيل

الزنجبيل هو عنصر آخر يلجأ إليه كثيرون بعد المرض، وقد يساعد في تقليل الالتهاب، لا سيما التهاب الحلق. كما يساعد الزنجبيل في تقليل حالة الشعور بالغثيان المصاحبة للأمراض المعدية.

ويمكن أن يساعد الزنجبيل في تقليل الألم المزمن، ويمتلك خصائص خافضة للكوليسترول، وفقا لأبحاث حديثة أجريت على الحيوانات.

  • وكذلك هناك بعض المشروبات التي تساهم في تقوية جهاز المناعة، وهي:

  1. ماء مغلي مع البقدونس

  2. الشاي الأخضر

  3. القرفة

  4. الينسون


احرص على تناول الأطعمة والمشروبات التي ذكرناها مسبقًا، لحماية نفسك من فايروس كورونا، ومن أي أمراض أخرى، فـ "درهم وقاية خير من قنطار علاج"
6 views