الشعر الجاف | أسبابه وطرق سحرية لحمايته

قد يتعرض الشعر للعديد من المشاكل، نتيجة لإهمال العناية به، والعديد من العوامل الأخرى، ومن أبرز هذه المشاكل، مشكلة الجفاف وخشونة الملمس، الأمر الذي يجعل مهمة تسريحه مهمة صعبة، بالإضافة إلى ظهوره بمظهر سيء وباهت، لذلك فقد وُجدت الكثير من الطرق لعلاج الشعر الجاف واستعادة حيويته ولمعانه، في هذا المقال سنوضح لك ما هو الشعر الجاف، وما هي أسبابه، وما هي أعراضه، وكيفية علاجه، والتمتع بشعر حيوي وجميل.

الشعر الجاف

أولًا: الشعر الجاف

الشعر قد يصبح جافًا عندما لا تنتج فروة الرأس كمية كافية من الزيوت الطبيعية الضرورية لترطيبه، ويعود السبب وراء قلة إفراز الزيوت إلى عدة عوامل، من أهمها: تقدم الإنسان في العمر، وفي العادة فإن خصل الشعر الصحي تحتوي على طبقة حافظة لها تسمى البشرة، ووظيفتها حماية الشعر من الأضرار الخارجية، كالحرارة والشمس، كما تحافظ على رطوبة الشعر، وعندما تبدأ طبقات البشرة بالانقسام، فإن وظيفتها في الحماية تقل، فتجعل الشعر يصبح جافًا.

ثانيًا: أسباب جفاف الشعر

هنالك اكثير من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشعر، وتقصفه، وفقدان لمعانه، وترجع هذه الأسباب، إلى الظروف المحيطة، والعوامل الوراثية، وطرق التعامل مع الشعر، بالإضافة إلى ذلك هناك أسباب إضافية قد تجعل الشعر يتحول إلى الجفاف في مراحل لاحقة، ومن هذه الأسباب:

  1. استخدام مستحضرات غير مطابقة للمواصفات، أو غير ملائمة لطبيعة الشعر.

  2. تعريض الشعر لفترات طويلة لأشعة الشمس، أو لتيارات الهواء الشديدة، أو لدرجات حرارة منخفضة.

  3. استخدام مجفف الشعر أو منعم الشعر بشكل دوري، أو ضبطه على درجة حرارة عالية.

  4. استعمال الشامبو أو الصابون بشكلٍ يومي يؤدي إلى إزالة زيوت الشعر الطبيعية، ومن ثم جفاف الشعر.

  5. كثرة تمشيط الشعر.

  6. استعمال بعض المواد الكيميائية التي تصيب الشعر بالجفاف، وتضر به على المدى الطويل.

  7. عدم تنوع التغذية، خصوصًا الأغذية التي يحتاج إليها الجسم للترطيب، مثل الخضراوات والفواكه، وأيضًا عدم الحصول على الكميات الكافية من الماء يوميًا.

  8. مشاكل طبية معينة تؤدي إلى جفاف الشعر، مثل اختلال الهرمونات، أو وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

ثالثًا: أعراض تدلل على جفاف الشعر

  1. بهتان الشعر.

  2. انعدام بريق الشعر ولمعانه.

  3. شعر هش وقاسي الملمس.

  4. تشابك الشعر.

  5. عدم القدرة على التحكم بالشعر.

  6. أطراف متقصّفة.

  7. تكسّر الشعر.

  8. امتصاص عالٍ في الشعر وانعدام مرونته.

  9. حكة في فروة الرأس.

  10. كثرة المسامات.

رابعًا: نصائح تمنع من جفاف الشعر، وتحافظ على لمعانه.

1- شرب كميات كافية من الماء

يساهم الماء في سرعة توصيل المغذيات إلى أجزاء الجسم المختلفة، وأيضًا يُساعد على طرد السموم والمواد الضارة من الجسم، لذلك تأكدي من شرب ما لا يقل عن لترين من الماء موزعة على فترات اليوم، ويجب زيادة هذه الكمية إلى ثلاث لترات على الأقل، إذا كنتِ تقومين بمجهود بدني كبير، أو إذا كان الجو الذي تعيشين فيه حارًا.

2- الاهتمام بالتغذية السليمة والصحية

يجب تناول كميات كافية من البروتين، ويفضل أن يكون تكون مصادر البروتين متنوعة بين المصادر الحيوانية والنباتية، وأخيرًا الحبوب الكاملة والبقوليات تمد الشعر بما يحتاج إليه من مغذيات للنمو بشكل صحي.

3- عدم الإفراط في غسل الشعر

يُنصح بغسل الشعر مرتين في الأسبوع على الأكثر، وعند الحاجة إلى تنظيف الشعر بمعدل أكثر من ذلك يُمكن الاكتفاء بغسله بالماء الفاتر فقط، وفي كل الأحوال يجب استخدام أقل كمية ممكنة من الشامبو أو الصابون.

4- مشطي شعرك بالطريقة الصحيحة

تجنبي تمشيط الشعر بمشط ضيق، وتجنبي تمشيطه وهو مبلل، وحاولي الحصول على مشط خشبي واسع، وقومي بعملية تمشيط الشعر بهدوء عندما يجف تمامًا.

5- احمي شعرك من أشعة الشمس

رغم أن التعرض لقدر معقول من أشعة الشمس هو أمر ضروري لصحة الشعر والجسم، إلا أن الإفراط في التعرض للشمس يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه وتساقطه، لذلك في رحلة علاج الشعر الجاف يجب أن تتأكدي من أن شعركِ لا يتعرض للشمس بشكل أكثر من اللازم.

خامسًا: علاج الشعر الجاف

تتعدد الوصفات المنزلية لعلاج الشعر الجاف، واستعادة لمعانه، وحيويته.

1- الزيوت الطبيعية

تعد هذه الخلطة من أكثر العلاجات فعالية للشعر الجاف، وتتم عن طريق، خلط كمية متساوية من زيت اللوز، مع كمية من زيت الزيتون، مع كمية من زيت الجوجوبا، مع كمية من زيت جوز الهند، قومي بخلط هذه المكونات معًا، ولا تنسي تدفئة الخليط قليلًا دون تسخينه حتى لا تتضرر فروة الرأس، قومي بتدليك فروة ارأس بذه المزيج السحري، وتغطيته لمدة 30 دقيقة إلى ساعة كاملة، ثم قومي بغسل الشعر بالماء الفاتر والقليل من الشامبو، كرري هذه الوصفة أسبوعيًا، وستحصلين على النتيجة المرجوة، خلال أسابيع قليلة.

2- المايونيز

يحتوي المايونيز على نسبة عالية من البروتين الضروري لعلاج الشعر الجاف وجعله أكثر نعومة وبريق، لذلك قومي بدهن كمية من المايونيز على شعرك، وقومي بتدليكه جيدًا بفروة الرأس، وصولًا إلى نهاية أطراف الشعر، قمي بتغطية الشعر بمنشفة لمدة ساعة كاملة، وبعد ذلك اغسلي شعرك، بالماء الفاتر والشامبو، كرري هذه العملية مرة أسبوعيًا.

3- الجيلاتين

يُعد الجيلاتين مصدرًا جيدًا للبروتين، فهو يغلف الشعر ويرطبه، وهذا يزيد من النعومة واللمعان، لذلك قومي بخلط الجيلاتين بالماء الدافئ، اتركِ الخليط لمدة خمس دقائق، ثم أضيفي خل عصير التفاح أو أحد أنوع الزيوت العطرية، مثل: الياسمين، أو الخزامي، أو إكليل الجبل. ضعي الخليط على شعر نظيف، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو، واحصلي على النتيجة المرجوة.

4- الأفوكادو

تحتوي ثمار الأفوكادو على مجموعة كبيرة من المغذيات الطبيعية التي يُمكن الاستفادة منها لعلاج مشكلة الشعر الجاف، قومي بهرس القليل من الأفوكادو، وأضيفي إلى الهريس القليل من زيت الزيتون، وقومي بدهن الشعر بالخليط لمدة نصف ساعة، ومن ثم نظفي شعرك تمامًا من البقايا واغسليه بماء دافئ.

5- الثوم

يساعد الثوم على حماية فروة الرأس من الأمراض، وذلك بسبب خصائصه المضادة للفطريات والمضادة للأكسدة، وبالتّالي يحمي الشّعر من التلف، لذلك قومي بهرس 5 أضرس ثوم، واسكبي الزيت فوق الثوم المهروس، وضعيهم في وعاء، وأحكمي إغلاقه، وضعيه في مكان بارد لمدة أسبوع، بعد ذلك، ضعي المزيج على فروة الرأس، وقومي بتدليك فروة الرأس، واتركيه على الرأس لمدة ساعة تقريبًا، اغسلي الشعر كالمعتاد، وستحصلين على النتيجة الباهرة.

9 views