قشرة الشعر | أسبابها وعلاجها | تعرف عليها الآن

مشكلة قشرة الشعر أو قشرة الرأس، هي مشكلة يعاني منها كل من الرجال والنساء، وتسبب لهم الإحراج، وقد يشمئز بعض الناس من وجود القشرة على الشعر، وقد تسبب مشاكل بين الأزواج، دعونا نتعرف على مشكلة قشرة الشعر، أسبابها، وطرق علاجها التي سوف تخلصك من هذه المشكلة.

أولاً: قشرة الشعر (قشرة الرأس)

إن قشرة الرأس حالة شائعة سببها تقشر في الجلد بفروة الرأس، وهي ليست معدية أو خطيرة، ولكنها قد تكون محرِجة ويصعب علاجها، وكذلك هي نتيجة لعملية غير التهابية، وفيها تكون وتيرة تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس في تسارع، إنّ ثلث المجتمع مصاب بالقشرة، وتصيب الرجال أكثر من النساء، توجد لهذه المشكلة خلفية عائلية، تزداد هذه الظاهرة سوءًا في الشتاء وفي حالات الضغط النفسي.


ثانياً: أعراض قشرة الشعر

قد تشمل أعراض وعلامات قشرة الرأس ما يلي،وقد تشتد مؤشرات المرض وأعراضه إذا كنت مصابًا بالتوتر، وتتفاقم في المواسم الباردة الجافة:

1. تقشر الجلد في فروة الرأس والشعر والحاجبين واللحية، أو الشارب والكتفين.

2. حكة في فروة الرأس.

3. فروة رأس خشنة ومتقشرة لدى الأطفال المصابين بقرف اللبن.


ثالثاً: أسباب قشرة الشعر

قد يؤدي ظهور قشرة الشعر عدة أسباب، أهمها ما يلي:

- أسباب تزداد في فصل الشتاء

1.جفاف فروة الرأس: عادة ما تصاب فروة الرأس بالجفاف في موسم الشتاء، وهو ما يؤدي لظهور القشرة، ويحدث جفاف فروة الرأس نتيجة الهواء البارد في الشتاء.

2.ارتداء أغطية الرأس:يلجأ كثير من الأشخاص لارتداء أغطية الرأس في موسم الشتاء، حتى تساعد على الشعور بالدفء، وكذلك للوقاية من الأمطار، بحيث تساهم هذه الأغطية في تفاقم قشرة الشعر.

3. قلة الاستحمام: تنخفض عدد مرات الاستحمام الأسبوعية في موسم الشتاء، نتيجة الشعور بالبرودة وقلة التوتر، وهو ما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميت والدهون، وهو من أبرز أسباب قشرة الشعر.


- أسباب تظهر في أي وقت من العام

1.البشرة الدهنية المتهيجة.

2. عدم غسل الشعر بالشامبو على نحو كافٍ.

3. فطر خميري الشكل (المَلاَسيزِيَّة)، يتغذى على الزيوت الموجودة في فروة رأس معظم البالغين.

4.التاريخ العائلي، حيث نلاحظ أن جميع أفراد العائلة يمتلكون جلد جاف، وتظهر دائمًا القشرة على رؤوسهم.

5. الحساسية تجاه منتجات العناية بالشعر (التهاب الجلد التماسي).

6. بعض الأمراض الجلدية الأخرى، مثل الصدفية والأكزيما.

7. نقص بعض العناصر الغذائية.

رابعاً: أكثر الفئات المعرضة للإصابة بقشرة الرأس

في الغالب يمكن أن يُصاب أي شخص بقشرة الرأس، ولكن هناك عوامل معينة تجعلك أكثر عرضة للإصابة:

1. العمر: عادةً ما تبدأ القشرة في سن الرشد وتستمر حتى منتصف العمر، هذا لا يعني أنَّ الأكبر سنا لا يصابون بالقشرة،حيث أن بعض الناس يمكن أن تظل القشرة مشكلة ملازمة لهم مدى الحياة.

2. الجنس: كونك ذكرًا، يعني أنك أكثر عرضة لوجود قشرة الرأس، حيث يعتقد بعض الباحثين أن الهرمونات الذكرية ربما تلعب دورًا في ذلك.

3. مرض معين: ويبدو أن مرض باركنسون والأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز العصبي تَزيد من خطر الإصابة بالقشرة أيضًا، وأيضًا الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري أو ضعف الجهاز المناعي، يزيد من الإصابة بالقشرة أيضًا.


خامساً: طرق علاج قشرة الرأس

1. تمشيط الشعر جيدًا: يساعد تحفيز فروة الرأس في زيادة الدورة الدموية، وبالتالي زيادة إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة شعر وفروة الرأس.

2. شرب كثير من الماء: عادةً ما ينخفض معدل شرب الماء في موسم الشتاء، وهو ما يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، كما يتسبب في جفاف الجلد، ولذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا للحفاظ على رطوبة فروة الرأس ووقايتها من القشرة.

3. تجنب الحرارة المباشرة:تعتبر الحرارة أحد أكثر الأسباب الشائعة لقشرة الشعر، حيث تلجأ كثير من الفتيات لاستخدام مجفف الشعر، للتخلص من رطوبته سريعًا بعد الاستحمام، وتساعد هذه العادة الخاطئة في جفاف فروة الرأس وظهور القشرة، وخاصةً عند تكرارها باستمرار.

4. تناول الأطعمة الصحية:تلعب بعض الأطعمة دورًا فعالًا في الوقاية من قشرة الشعر، ولذلك ينصح بتناولها، مثل الفواكه والخضروات والبيض والأسماك.

5. تجنب تناول السكريات:عند تناول كميات كبيرة من السكريات، فإنها تسبب زيادة إفراز الزيوت بالجلد، مما يزيد من فرص ظهور قشرة الرأس.

6. تجنب التوتر:يتسبب التوتر في احتمالية ظهور قشرة الرأس، ولذلك ينصح بتجنب الأمور التي تسبب التوتر، وممارسة رياضة اليوغا التي تساعد على الاسترخاء.

7. تجنب الإفراط في صبغ الشعر:تؤدي المواد الكيميائية الضارة إلى زيادة جفاف الجلد، مثل صبغة الشعر أو أي مستحضرات أخرى، تحتوي على مركبات كيميائية ضارة، ويفضل تجنب استخدام هذه المنتجات على الشعر خاصةً في موسم الشتاء.


سادساً: وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر

1.قناع الزيوت الطبيعية الساخنة للشعر: استخدام الزيوت الطبيعية على الشعر له العديد من الفوائد، أهمها علاج قشرة الشعر، ولكن يعد تطبيق الزيوت الساخنة هو أفضل طريقة فعالة تساعدك في علاج قشرة الشعر بأسرع وقت ممكن.

2. جل الصبار لعلاج قشرة الشعر:يعد جل الصبار من المنتجات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك في علاج قشرة الشعر، خاصةً أنه يحتوي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ومهدئة للبشرة.

3. الشاي الأخضر لعلاج قشرة الشعر:تعتبر من الوصفات الرائعة التي يمكنك تجربتها لعلاج قشرة الشعر، لأن الشاي الأخضر وزيت النعناع سيساعدك على ترطيب فروة الرأس، بسبب احتوائهم على مضادات للأكسدة.


20 views