نصائح لتعزيز دفاعات جهاز المناعة | فيتامين سي يحميك من الكورونا

يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأقوى في جسم الإنسان، حيث يكمن دور جهاز المناعة في حماية الجسم ضد المرض أو مسبباته، وعلى خلاف البكتيريا التي يمكن القضاء عليها بالمضادات الحيوية فإن الفيروسات لا يمكن القضاء عليها إلا بتقوية المناعية، وبالتزامن مع جائحة كورونا، بات الحديث عن تقوية جهاز المناعة هو الشغل الشاغل للكثير من الناس، لذا يتوجب علينا في أفوكادو أن نشارككم خبرتنا في مجال التغذية حيث سنتحدث اليوم عن نصائح لتقوية جهاز المناعة.

تعزيز جهاز المناعة

ما هو جهاز المناعة:

هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الكائن الحي بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة، كما أن هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على مسببات للمرض، مثل الميكروبات أو فيروسات وتحييدها أو إبادتها، كما يميز جهاز المناعة السليم خلايا الجسم السليمة و أنسجته الحيوية وبين كائنات غريبة عنه تسبب المرض.


أعضاء جهاز المناعة:

يتكون كل جهاز من أجهزة جسم الإنسان من أعضاء، ويتسائل الكثير ما هي أعضاء جهاز المناعة، وتكون أعضاء جهاز المناعة متفرقة في الجسم، وأبرز هذه الأعضاء:

- الوعاء اللمفي و العقد اللمفاوية وهي موزعة في الجسم.

- نخاع العظام ينتج خلايا الدم البيضاء.

- الغشاء المخاطي واللعاب والدموع.

- الغدة الزعترية (الصعترية).

- اللوزتان والزائدة الأنفية.

- الطحال، حمض المعدة.

- المسالك البولية.

- الزائدة الدودية.


أنظمة المناعة:

تنقسم أنظمة المناعة إلى قسمين رئيسيين في جسم الإنسان:


جهاز المناعة الفطري:

هي المناعة المتوارثة، وهي موجودة في الكائن الحي منذ الولادة وحتى قبل الولادة خلال المرحلة الجنينية، ويتميز نظام المناعة الطبيعية بالعمل بطريقة غير متخصصة بمعنى أنه كل خلية أو جزيء تابع لها يعمل ضد عدد كبير ومتنوع من الممرضات ولكن فقط حسب التمييز بين ما هو ذاتي أي تابع للجسم أو ما هو جسيم غريب عن الجسم يجب التعامل معه وتحديده.


جهاز مناعي مكتسب:

هي مناعة يتم اكتسابها خلال حياة الكائن الحي بعد تعرضه للامراض، وتتميز مركباتها بالعمل بطريقة انتقائية ومتخصصة إذ أن كل خلية أو جسيم تابع لها يستطيع العمل ضد عامل ممرض واحد ووحيد وخلافا للمناعة الطبيعية التي هي متشابهة عند أفراد نوع معين فإن الاستجابة المناعية المكتسبة تختلف من فرد لأخر وفق عامل الحصانة المناعية المكتسبة التي مر بها جسم كل شخص على انفراد وبحسب الأمراض التي تعرض لها خلال حياته.


نصائح بتقوية جهاز المناعة:

نظراً لزيادة المخاوف اتجاه فيروس كورونا، وجب على أي شخص تقوية جهاز مناعته بعدة طرق أبرزها:


- لا يجب اهمال فيتامين سي، حيث يعمل فيتامين سي على تطهير الجسم من الشوائب لاسيما الفيروسات، ويوجد فيتامين سي في الحمضيات وخصوصاً البرتقال.

- تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبيب أو اخصائي تغذية، سيما مع المصابين بأمراض مزمنة أو ضعف الجهاز المناعي أو كبار السن.

- المحافظة على صحة المعدة والأمعاء، فقد أثبتت الدراسات أن 70% من قوة جهاز المناعة تكمن في الأمعاء، وإذا توفر الجو المناسب لنمو البكتيريا في الأمعاء فستضعف جهاز المناعة بشكل كبير.

- شرب الماء الكافي، إذ إن شرب الماء يعمل على انتعاش الدورة الدموية، وتخليص الجسم من السموم ومحاربة الالتهابات.

- تناول السمك بكثرة لأن السمك غني بمادة الأوميغا 3 (Omega3)، الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وتطوير خلايا الدم البيضاء.

- حافظ على عدم التقليل أو الإفراط من تناول الطعام، فسوء التغذية يزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى ويتسبب في ضرر بجهاز المناعة، في المقابل فإن زيادة الوزن تؤثر على الصحة العامة وتقلل من كفاءة وظيفة جهاز المناعة.

5 views