دكتور مغربي | العلاج الأفضل لمشكلة الدوالي | في أسبوع واحد فقط

من الممكن أن تظهر الدوالي (Varicose veins) في جميع الأوردة في الجسم، لكنها تصيب أوردة الساقين في الغالب، وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم.

بالنسبة لكثير من الناس، دوالي الأوردة – وهي نوع منتشر وخفيف من الدوالي - هي مسألة مشكلة تجميلية فقط. وبالنسبة لآخرين، من الممكن أن تسبب الدوالي أوجاعا حادة جدًا وعدم ارتياح. ومن الممكن أن تؤدي الدوالي، في بعض الأحيان، إلى تعقيدات ومشاكل أكثر حدة وخطورة.

في ضوء هذا أجرى موقع أفوكادو حديثًا صحفيًا مع د. أنيس الحمراوي من المغرب استشاري أمراض الاوعية الدموية للحديث حول مشكلة الدوالي وعلاجها الأمثل، وننقل لكم مجريات الحديث الصحفي حرفيًا:-

تخلص من الدوالي في اسبوع

مرحبًا دكتور أنيس، نحن في أفوكادو سعداء جدًا بتواجدك معنا للحديث حول مشكلة كبيرة يعاني منها معظم النساء وكذلك الرجال، وهي مشكلة دوالي الأوردة.


أبدأ معك دكتور بسؤال مهم وهو كيف يمكن معرفة أن شخصًا يعاني من الدوالي، ما هي أعراض هذه المشكلة؟

- أشكركم جزيل الشكر موقع أفوكادو على هذه المقابلة، وفي الحقيقة أنا سعيد كذلك بتواجدي معكم، وبالحديث حول مشكلة دوالي الأوردة فإنه في الغالب، الدوالي لا تسبب ألما، على الإطلاق. لكن من أعراضها، أذكرهم في نقاط، وهي:-

  • أوردة باللون الأزرق أو الأرجواني

  • أوردة تبدو ملتوية ومتورمة، كأنما هي حبال على الساقين.

  • قد تظهر الدوالي في أماكن مختلفة من الساقين، من الأربيّة (أصل الفخذ) وحتى الكاحل.


لدى ظهور علامات وأعراض مؤلمة، فقد تشمل:

  • الشعور بألم أو ثقل في الساقين

  • حَرْق، خفقان، تشنج عضلات وتورم في أسفل الساقين

  • ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة

  • الحكّة حول وريد واحد أو أكثر

  • تقرّحات في الجلد بالقرب من الكاحل، يمكن أن ترمز إلى وجود مرض خطير في الأوعية الدموية يستدعي علاجا طبيا.

نعم دكتور، لكن فيما يتعلق بأسباب هذه المشكلة التي يتفاوت حجمها من شخص لآخر، أسألك حول ما هي أسباب ظهور الدوالي؟

- في البداية علينا أن نعرف أن أسباب الإصابة بالدوالي متعددة، وتنقسم لقسمين إما أسباب شائعة أو أسباب تلعب دور في تطور هذه المشكلة، وألخصها كذلك في نقاط:

أولًا : أسباب الدوالي الشائعة تشمل:

  1. العمر: كلما تقدم الإنسان في السنّ، تفقد الأوردة من ليونتها، مما يجعلها تتمدد. الصمامات في الأوردة قد تصبح اضعف، مما يتيح للدم الذي ينبغي أن يتدفق إلى القلب، أن يرجع إلى الوراء. وهكذا، يتجمع الدم في الأوردة، مما يؤدى إلى اتساعها فتكون الدوالي. وتظهر الدوالي زرقاء لأنها تحتوي على دم يفتقر إلى الأكسجين، هو في صدد العودة إلى الدورة الدموية (إعادة الدوران) عن طريق الرئتين.

  2. الحمل: تتكون الدوالي لدى بعض النساء الحوامل. الحمل يزيد من حجم الدم في الجسم، لكنه يقلل تدفّقه من الساقين إلى الحوض. يهدف هذا التغيير في الدورة الدموية إلى دعم الجنين المتنامي، لكنه قد يسبب، مع ذلك، عَرَضا جانبيا مؤسفا، يتمثل في اتساع أوردة الساقين. وقد تظهر الدوالي للمرة الأولى، أو قد تزداد سوءا في وقت متأخر من الحمل، عندما يشكل الرحم ضغطا أكبر على الأوردة في الساقين. كما قد تلعب التغيرات الهرمونية الحاصلة خلال الحمل دورا في ذلك. الدوالي التي تظهر أثناء الحمل تتحسن، عادة، دونما حاجة لأي علاج طبي، في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة.

ثانيًا : الأسباب التي تزيد من خطر تطور الدوالي:

  1. العمر: تظهر الدوالي غالبا في سن ما بين 30-70 عاما، ويزداد خطر الإصابة بها مع التقدم في العمر. حيث أن الشيخوخة تسبب تآكل وتمزق الصمامات في الأوردة، والتي تساعد على تنظيم تدفق الدم. في نهاية المطاف، يؤدي تآكل الصمامات إلى تمكن الدم من الرجوع إلى الوراء إلى داخل الأوردة، حيث يتجمع، بدلا من أن يتدفق إلى القلب.

  2. عوامل وراثية: احتمال الإصابة بالدوالي يزداد لدى من يعاني أقرباؤه منها.

  3. السمنة الزائدة: الوزن الزائد يشكل ضغطا إضافيا على الأوردة.

  4. الوقوف لفترات طويلة: تدفق الدم يكون أقل كفاءة عند البقاء في الوضعية نفسها لفترة طويلة.

إجابة شاملة ووافية دكتور، لكن هل للدوالي مضاعفات؟

- مضاعفات الدوالي نادرة، لكن يمكن أن تشمل: القرحة (ulcer) وجلطات الدم.

جميل جدًا دكتور، أسألك الآن في نقطة أخرى مهمة في هذا الموضوع، وهي طريقة علاج هذه المشكلة؟

- لحسن الحظ، علاج الدوالي لا يستدعي عادة، الرقود في المستشفى أو قضاء فترة انتعاش طويلة وغير مريحة. وقد تعمل الرياضة اليومية على تخفيف هذه المشكلة، لكن نظرًا لأن الكثير منا لا يمارس الرياضة بشكل يومي، فسأقدم لكم البديل الأنسب والعلاج النهائي للدوالي للتخلص منها خلال أسبوع واحد فقط دون أعراض جانبية، وبفعالية كبيرة.

وأتحدث هنا عن مرهم متوفر لحسن الحظ في المغرب وهو مرهم Varikostop، الذي يتميّز بتأثيره الفائق نظرًا لما يتمتع به من مركب فريد من نوعه، يضمّ كل المواد اللازمة لعلاج الأوردة المتدلية، ويضفي لمسة صحية وجميلة على بشرة الأرجل!

على ما يبدو أن هذا الكريم ذو فاعلية كبيرة دكتور، أليس كذلك؟

- نعم، لقد نجح المرهم في الاختبارات السريرية وتمّ اعتماده في المغرب، والجميل في الأمر أن من سيستخدمه سيحصل على تحسينات ملموسة بعد استخدامه لمدة أسبوع واحد فقط!

دكتور، أين تكمن فعالية هذا العلاج؟

- في الحقيقة يقف وراء هذه الفعالية الكبيرة والتأثير المذهل تلك المكونات الطبيعية التي يزخر بها كريم Varikostop. ومن الجدير بالذكر أن المرهم قد نجح في كل الاختبارات المعملية الضرورية وأثبت أمانه المطلق على المستخدمين. وتعكس الآراء الإيجابية لآلاف الأشخاص حول العالم النتائج المضمونة له.


رائع جدًا، لكن قد يسأل البعض دكتور عن أضرار كريم Varikostop؟

- ذكرت سابقًا أن هذا المرهم ليس له أي أعراض، حيث أنه لا يدخل في تركيب كريم Varikostop سوى مكونات طبيعية، ولا يحتوي على أي مركبات كيميائية، أو أصباغ، أو عطور صناعية أو منتجات معالجة وراثيًا. وقد نجح المنتج في اختبارات الاعتماد، ولا يوجد أي موانع للاستعمال.

نشكرك جزيل الشكر دكتور أنيس على كل هذه المعلومات القيمة، خاصة فيما يتعلق بعلاج مشكلة الدوالي، لذلك في سبيل المساعدة في موقع أفوكادو سنترك لكم زاوية لطلب كريم Varikostop في الأسفل، وفي حال طلبتم المرهم من خلال موقعنا ستحصلون على خصم 50%.



1,689 views