فوائد الماء للجسم | يحميك من مرض السرطان

الماء من ضرورات الحياة، ويتكون ثلثي جسم الإنسان من الماء، الأمر الذي يبرز أهمية الماء، ويتكون الماء من ذرتي هيدروجين ترتبطان برابطة كيميائية واحدة مع ذرة الأكسجين، وتتكون أجسام الكائنات الحية من الخلايا وحياة الخلية لا تتوقف على وجود الماء فحسب، بل على تجديده أيضاً، فهناك دورة مستمرة للماء في جسم الكائن الحي لا يمكن الاستغناء عنها، وما يدلل على أهمية الماء هو اذا تم نقصان ما نسبته 30- 40%، فالجسم معرض للموت بنسبة كبيرة بينما اذا تم منع الغذاء على أشكاله الأخرى مع توافر الماء فإن حياة الكائن تستمر لفترة أطول.

وعندما نتكلم عن فوائد الماء فإن للماء فوائد كبيرة لا تعد ولا تحصى سنذكر بعضها اليوم في موضوعنا.


فوائد الماء في جسم الإنسان:

- يخلص الجسم من السموم:

يخلص الماء الجسم من الفضلات والسموم عن طريق البول في الكليتين، وإذا لم تحصل الكليتين على الكمية الكافية من الماء، فيؤدي ذلك إلى ترسب السموم في الجسم التي تتكون على شكل حصوات الكلى والإصابة بالتهابات المسالك البولية.


- تجنب الجفاف:

يفقد الجسم الكثير من الماء عند العرق بخاصة في درجات الحرارة المرتفعة نسبياً، وبدون كمية كافية من الماء، يمكن أيضاً أن يفقد الصوديوم والبوتاسيوم الذي يحتاج إليهما، فيجف الفم ويشعر الشخص بالدوار والدوخة أو على الأقل الارتباك بسبب نقص السوائل في الجسم.


- يُحسِّن عملية الهضم:

يُحسِّن شرب الماء عملية الهضم، فالمعدة تحتاج كمية من الماء حتى تستطيع إكمال عملية الهضم، كما يساهم شرب الماء في علاج حموضة المعدة المتكررة.


- يساعد على تفتيح البشرة:

قد يساعد شرب الماء على تفتيح البشرة ومنحها سمات المظهر المشرق، اللامع، الشبابي والصحي، وبطبيعة الحال، لا يحدث هذا الأمر بين عشية وضحاها، إنما بعد شرب كميات مناسبة من الماء لمدة أسبوع أو أكثر.

- يخفف فرص الإصابة بالسرطان:

يخفف شرب الماء من فرص الإصابة بالسرطان، فإلى جانب أهميته في عملية الهضم، فإن شرب الماء يخفف من فرص الإصابة بسرطان القولون بنسبة 45%.

وقد أظهرت الدراسات أن شرب كمية كافية من مصادر المياه بشكل يومي قد يخفض فرص الإصابة بسرطان المثانة بـ 50% ومن المحتمل أن يقلل حتى من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.


- أداء أفضل للمفاصل:

يدخل الماء بنسبة كبيرة في تكوبن مفاصل جسم الإنسان، فالمفاصل تساعد الإنسان على امتصاص الصدمات وجعل حركات العظام أكثر سلاسة، كما يقال أن شرب الماء يخفف من حدة مرض النقرس.

لقراءة المزيد عن علاج آلام المفاصل اضغط هنا


- جسم بأقل وزن:

أثبتت الدراسات أن الأشخاص، الذين حرصوا على تناول 2 أو 3 أكواب إضافية من الماء يومياً لديهم كميات أقل من الدهون والسكر والملح في الدم، مع تحقيق معدلات أعلى لحرق السعرات الحرارية، بما يعني في نهاية المطاف المساعدة على إنقاص الوزن الزائد.

كما أن شرب الماء يساعد على تحقيق شعور بالامتلاء مما يحد من تناول المشروبات الغازية أو العصائر ذات السعرات الحرارية والسكريات العالية، ويساعد على تحسين عملية الهضم أيضا، فضلاً عن المساحة التي يشغلها بالمعدة مما يؤدي لتقليل كمية الوجبات تلقائيا.

لقراءة المزيد عن تخفيف الوزن اضغط هنا


- يخلص الوجه من التجاعيد:

أثبتت الدراسات أن الماء يحافظ على مستوى الرطوبة فى الجلد والبشرة ويجعلها تبدو أصغر سنًا، ولهذا عليك التأكد من شرب كميات كافية من الماء يوميًا (2 لتر على الأقل)، والابتعاد عن المشروبات الغازية التى تضر بشرتك.

لقراءة المزيد عن العلاج الأمثل للتجاعيد اضغط هنا

20 views