أطعمة عليك تجنبها للحماية من فيروس كورونا

تعمل بعض الأطعمة على تقوية جهاز المناعة، وتساهم في زيادة كرات الدم البيضاء التي تعمل على محاربة العدوى، وبالتالي تحمي من الإصابة بالفيروسات وخاصة فيروس كورونا الذي يعتبر سبب خوف رئيسي في العالم حاليًا.

هنالك أيضًا بعض الأطعمة التي تعمل على إضعاف جهاز المناعة، وبالتالي سهولة تعرض الجسم للإصابة بالفيروسات والبكتيريا، وخصوصًا فيروس كورونا، فتعمل على تفاقم الأعراض وزيادة خطر المضاعفات. لذلك يجب الاهتمام بالالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال فترة العزل المنزلي، ولتسريع عملية الشفاء عند الإصابة به.

اطعمة عليك تجنبها

فبحسب منظمة الصحة العالمية (WHO)، يجب تجنب هذه الأطعمة بشكل كامل للمحافظة على كفاءة وقوة جهاز المناعة:

  1. الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل: (اللحوم الدهنية، الزبدة، زيت النخيل، زيت جوز الهند، القشدة، الجبن)

  2. الأطعمة الغنية بالدهون المنتجة صناعيًا، مثل: (الوجبات السريعة، الأطعمة المقلية، البيتزا، الكعك والبسكويت "كوكيز"، السَمن الصناعي النباتي)

  3. الشاي والقهوة: بسبب احتوائها على نسب عالية من الكافيين، لأنها تعمل على إصابة الجسم بالعديد من المخاطر من أهمها طرد السوائل التي يحتاجها الجسم، وهذا يشكل خطورة على مريض كورونا.

  4. العصائر المحلاة: لأنها تحتوي على كميات هائلة من السكريات الضارة لصحة المريض، في تهدد صحة مريض فيروس كورونا المستجد، لذلك من الأفضل استبدالها بالعصائر المنزلية التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر.

  5. المشروبات الغازية: لأنها غنية بالكافيين والسكريات، والتي تسبب في زيادة السكر بشكل سريع في الدم، وبالتالي التأثير على جهاز المناعة ومقاومة الجسم لفيروس كورونا والعدوى الأخرى.

  6. الأطعمة المعلبة: لأنها تحتوي على كميات هائلة من الصوديوم، التي تؤثر بالسلب على مريض فيروس كورونا، لأن زيادة كميات الصوديوم في الدم يعمل على ارتفاع ضغط الدم، وهو ما حذر منه الأطباء عند الإصابة بكوفيد-19 لأنه يزيد من خطر الوصول إلى مضاعفات.

  7. الملح والتوابل: وجودهما مهم في غذاء كل شخص منا، إلا أنه محظورًا استخدامه لإعداد طعامٍ لمرضى كورونا، لأنه يعمل على زيادة فرص المضاعفات الصحية، ولكن في الحالات القصوى يمكن وضع ملعقة صغيرة تقريبًا 5 جرامات من الملح المعالج باليود.

  8. الخضروات زائدة الطهي: تفقد الخضروات المطهية بشكل زائد، الفيتامينات والمعادن الموجودة بها، وأهميتها تكمن في أنها تعزز من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، وبالتالي فقدانها يؤدي إلى عدم إفادة الجسم وتفاقم أعراض الإعياء والتعب.

  9. شرب الكحوليات: يعمل تناول المشروبات الكحولية على الإضراربصحة الإنسان بطرق مختلفة، أبرزها أنه يتسبب في قصور وظائف الكبد ويحدث خللاً في إفرازات البنكرياس، التي تؤدي في نهاية الأمر إلى تدهور جهاز المناعة بنسب تتفاوت تبعاً لمستويات تركيز الكحول في الدم ومعدلات تناوله، وأيضًا حسب آخر الدراسات فإنه يوجد علاقة قوية بين معاقرة الخمر وبين الالتهاب الرئوي مما يزيد من خطورة فيروس كورونا على مدمني الكحول حال الإصابة به.

  10. الفواكه المجففة: لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر والكبريتيت، ومن ثم ترفع مستوى السكر في الدم وتزيد حدة الالتهابات بالجسم، ما يجعل المناعة غير قادرة على التصدي للعدوى والأمراض.

في هذه الفترة الحرجة، تجنب تناول هذه الأطعمة تمامًا حتى لاتؤثر على كفاءة عمل جهازك المناعي ليستطيع مقاومة العدوى، فعدد الإصابات الكبير حول العالم ينذر بخطورة وضع الوباء وأنه من الصعب السيطرة عليه حاليًا.
6 views