10 طرق للتخلص من اكتئاب الصباح | تعرف عليها الآن

يعاني الكثير من المزاج السيئ عند الاستيقاظ في الصباح، ويكون هذا نتيجة بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك مما يتسبب في الشعور بسوء المزاج والعصبية واضطراب الحالة النفسية خلال فترة الصباح.

ومن أسباب المزاج السيئ قلة النوم وعدم تناول الطعام الصحي والسهر وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وفيما يلي نتعرف على نصائح للتخلص من المزاج السيئ في الصباح.


10 نصائح للتخلص من المزاج السيئ في الصباح:


1. تناول وجبة الفطور:

أثبتت الدراسات أن إهمال وجبة الفطور يتسبب في حدوث المزاج السيئ، ولهذا يجب الحرص على تناول الإفطار بعد الاستيقاظ بوقت قليل على أن تحتوي وجبة الإفطار على الأطعمة الصحية، والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الحبوب لأنها تساعد على ارتفاع نسبة السكر بالدم وتنخفض النسبة سريعا مما يؤدي إلى الشعور بالمزاج السيئ.


2. الحفاظ على صحة الكبد:

يعتبر الحفاظ على صحة الكبد من أهم النصائح التي تساعد على التخلص من الشعور بالمزاج السيئ. في الصباح، حيث أن الإفراط في وظائف الكبد يؤدي إلى الإفراط في ازالة السموم بالجسم مما يؤثر على النوم بشكل كبير ويتسبب في القلق والاكتئاب في الصباح، ولهذا يجب الحرص على تناول فيتامين سي والذي يساعد على تحسين وظائف الكبد والنوم بشكل أفضل.


3. تعزيز الماغنسيوم بالجسم:

يعتبر الماغنسيوم من العناصر الضرورية للجسم والنقصان بها يتسبب في الشعور بالقلق والتوتر خاصة في فترة الصباح بعد الاستيقاظ، ومن المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماغنسيوم ومنها الخضروات الداكنة مثل السبانخ، وأيضا تناول الأسماك والمكسرات، والجدير بالذكر أن الماغنسيوم يساعد على تهدئة الجهاز العصبي مما يساعد على تعديل المزاج.


4. شرب الماء:

من الهام الحفاظ على النسبة الكافية من الماء بالجسم من خلال تناول الماء بانتظام، مما يساعد على تعديل الحالة المزاجية والتقليل من معدل القلق والتوتر، ولهذا يجب تناول حوالي 8 أكواب من الماء يوميا.


5. النوم الجيد:

يساعد الحصول على قسط كافي من النوم يوميا حوالي 8 ساعات على تعديل المزاج في الصباح، ولكن يجب عليك النوم في هدوء تام وعليك غلق التلفاز والهاتف واعتام الضوء والنوم مبكرا للحصول على النوم الجيد.


6. ممارسة الرياضة:

أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة في الصباح تساعد على التخلص من الضغوط العصبية والقضاء على التوتر والقلق والشعور بالاكتئاب، ولهذا من الهام ممارسة الرياضة صباحا لمدة 30 دقيقة.


7. الاستحمام:

الاستحمام صباحا بالماء البارد يساعدك على أن تكون نشيط طوال اليوم، وعليك استخدام أحد أنواع الزيوت العطرية الرائعة، مما يساعدك على التخلص من التوتر والقلق واستقبال اليوم الجديد بالنشاط والتفاؤل اللازم.


8. عدّل بعض السلوكيات:

فمثلاً حاول إعداد الملابس ووجبات الطعام ليلا ًلتسهيل البداية في الصباح.


9. احرص على الاستيقاظ مبكراً والتعرض لضوء الشمس الطبيعي، فيمكن أن يحسن ذلك من حالتك المزاجية.


10. تناول طعام صحي وغذاء متوازن خلال النهار:

ابتعد عن الدهون والوجبات السريعة، وقلل من الملح، لتحصل على صحة جسدية ونفسية متوازنة.

4 views