هشاشة العظام | أسبابها وأنواعها وأشكالها وطريقة علاجها

هشاشة العظام تعني العظام المنخورة تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى إضعاف العظام لتصبح هشة، إلى درجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جداً تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كالانحناء إلى الأمام أو رفع مكنسة كهربائية أو حتى السعال، قد يسبب كسوراً في العظام. يعود سبب ضعف العظام هذا، في معظم الحالات، إلى النقص في مستوى الكالسيوم والفُسفور، أو النقص في معادن أخرى في العظام.

قد تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام، في الغالب، إلى كسور في العظام، معظمها في عظام العمود الفقري، الحوض، الفخذين أو مفصل كف اليد. وبالرغم من الاعتقاد السائد بأن هذا المرض يصيب في الغالب السيدات، إلا أن هشاشة العظام قد تصيب الرجال أيضاً. وبالإضافة إلى المصابين بمرض هشاشة العظام، هنالك الكثيرون أيضاً ممن يعانون من هبوط كثافة العظام.

أسباب هشاشة العظام:

تحدث الإصابة بهشاشة العظام لأسباب متعددة ومختلفة، منها:

1- انخفاض هرمون الأستروجين لدى النساء

نقص مستويات هرمون الأستروجين لدى النساء يعد من الأسباب الرئيسية لإصابتهن بهشاشة العظام.

بشكل عام يتسارع فقدان العظام لكثافتها وصلابتها بعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء المرافق لانقطاع الطمث.


2- انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال

يحتاج الرجال إلى هرموني التستوستيرون والاستروجين من أجل تعزيز صحة العظام، حيث يحول جسم الرجال هرمون التستوستيرون إلى الأستروجين الذي يحافظ على العظام.

لكن الرجال الذين يعانون من انخفاض في مستويات التستوستيرون يكونون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.


3- النظام الغذائي المتبع

نظامك الغذائي يؤثر بشكل كبير على صحة عظامك، فبعض الأغذية لا تعزز نمو العظام بشكل صحي على العكس من الأغذية الصحية.

4- انخفاض مستويات الكالسيوم

تحتاج العظام إلى الكالسيوم من أجل الحفاظ على صحتها وسلامتها، وبدون هذا المعدن، لا يكون جسم الإنسان قادر على دعم العظام وإعادة بنائها.


4- التدخين

المواد الكيميائية التي تحتويها السجائر تزيد من صعوبة استخدام الجسم للكالسيوم وفيتامين د بالإضافة إلى هرمون الأستروجين، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على صحة العظام.


5- تناول بعض أنواع الأدوية

إن تناول بعض أنواع الأدوية من شأنه أن يسبب هشاشة العظام ويرفع من خطر تكسرها

لكن إذا كنت تتناول دواء ما قد يسبب إصابتك بهشاشة العظام، لظروف معينة لا داعي لإيقافه، ولكن ستحتاج الى عناية إضافية لمنع فقدان العظام أثناء تناولها.


6- أمراض الغدة الدرقية

ترتبط المستويات المرتفعة لهرمون الأستروجين بأمراض الغدة الدرقية بزيادة فقدان العظام لكثافتها.

أنواع هشاشة العظام

لهشاشة العظام نوعان، يمكن توضيحهما كما يأتي:

  • هشاشة العظام من النّوع الأول: يُعرف هذا النّوع بهشاشة العظام ما بعد انقطاع الطّمث، ويحدث عند النّساء بعد انقطاع الطّمث نتيجة انخفاض هرمون الأستروجين، ممّا يؤدي إلى فقدان كتلة العظام، وهذا يؤدّي إلى حدوث كسور في المرفق والعمود الفقري، وهو أكثر شيوعًا عند النّساء من الرّجال، ويحدث في عمر 50-70 سنةً.

  • هشاشة العظام من النّوع الثاني: يؤدّي هذا النّوع إلى حدوث كسور في الفقرات وعظام الورك.


طريقة علاجها:

مرهم ايزي جو عبارة عن تركيبة مفيدة تحتوي على مجموعة من المكونات العشبية التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم الناتج عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل والإصابات. يوفر هذا العلاج الموضعي غير الستيرويدي المضاد للالتهابات أقصى درجات الراحة عند التدليك بلطف على المنطقة المصابة.

طريقة استخدام مرهم Easy Go:

  • الجرعة الاعتيادية: يتم وضع كمية ضئيلة ووضعها على سطح البشرة على المساحة المصابة وعمل تدليك دائري.

  • ينصح باستعمال الكريم بعد أخذ حمام من الماء الشديد الحرارة ليعاون على فك التشنجات وشفاء التيبس والكدمات.

  • يلزم ترك المساحة المصابة بعد وضع الدهان للهواء إلى أن ينتهي امتصاص الكريم بالكامل.

  • ينذر استعمال العلاج على الجروح والمناطق الملتهبة والأغشية المخاطية.

  • تجنب ملامسة الكريم لمناطق المنخار والعينين والفم.

خصائص إضافية: بالإضافة إلى التأثير الرئيسي - ترميم المفاصل، تعمل المكونات النشطة على تخفيف التورم، وبالتالي تحسين عمليات التمثيل الغذائي، وإزالة الأعراض الرئيسية لأمراض النسيج الضام (الألم والتعب).


1 view