فوائد القهوة بدون كافيين | تعرف عليها الآن

القهوة بدون كافيين هي ذات القهوة التي تحتوي على الكافيين بطعمها ولونها، إلا أنها تحتوي على مستويات قليلة جدًا من الكافيين.

من أجل تصنيع هذه القهوة يتم نقع حبوب القهوة باستخدام الماء وبعض المواد الأخرى من بينها الفحم النشط للمساعدة على إزالة الكافيين، مع العلم إن هذا النقع يسبب فقدان القهوة مركبات أخرى إلى جانب الكافيين.

ومن الجدير بالذكر أن القهوة بدون كافيين قد لا تعني بالضرورة أنها منزوعة الكافيين تمامًا، إلا أنها قد تحتوي على مستويات قليلة جدًا من الكافيين.


فوائد القهوة بدون كافيين:

إليك مجموعة من الفوائد التي قد تجنيها نتيجة شرب القهوة بدون كافيين:


1. خفض خطر الإصابة بمرض السكري

وجدت الدراسات العلمية التي أجريت في جمعية السكري الأمريكية أن تناول القهوة سواء تلك التي تحتوي على الكافيين أو التي لا تحتوي على هذه المادة تساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري.

ويرجح أن السبب لهذه العلاقة يعود لوجود مادة في القهوة تؤثر إيجابًا على عملية الأيض الخاصة بالغلوكوز، بالإضافة إلى دورها في التقليل من أثر الإجهاد التأكسدي في الجسم.

إلى جانب ذلك تعد القهوة غنية بمادة المنغنيز والتي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وحتى أمراض القلب المختلفة.


2. تعزيز صحة الكبد

يساعد شرب القهوة في تعزيز صحة الكبد وذلك بسبب المواد التي تحتويها بعيدًا عن الكافيين، حيث تعمل القهوة على حماية الكبد من مادة ضارة تدعى الافلاتوكسين (Aflatoxin).

بالإضافة إلى ذلك يساهم شرب القهوة في تعزيز إفراز مادة الغلوتاثيون (Glutathione) المضادة للأكسدة، والتي تعود بالفائدة على الكبد ووظائفه.


3. حماية الجهاز الدوراني

يعمل شرب القهوة على حماية خلايا بطانة الأوعية (Endothelium) وهي خلايا مهمة للحفاظ على صحة الجهاز الدوراني ككل.

  • تعزيز عملية تدفق الدم في الجسم.

  • إيصال الكمية المناسبة من الأكسجين إلى أعضاء الجسم.

  • خفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

ملاحظة: فوائد القهوة التي تحتوي على الكافيين في هذا المجال تكون أقوى وأكثر وضوحًا من القهوة منزوعة الكافيين.


4. تقوية وظائف الدماغ

يساهم شرب القهوة في حماية الدماغ وتعزيز وظائفه المختلفة، بما فيها الذاكرة والوظائف الإدراكية والمعرفية.


كمية الكافيين في القهوة بدون كافيين

كما ذكرنا فإن القهوة بدون كافيين لا يعني أنها منزوعة تمامًا من مادة الكافيين بل إنها تحتوي على مستويات قليلة منها، حيث يحتوي الكوب الواحد من القهوة بدون كافيين على 3 مليغرام من الكافيين، وذلك مقارنة بـ 70-140 مليغرام من الكافيين في كوب واحد من القهوة العادية.

هذا يعني أنه على الرغم من احتواء القهوة بدون كافيين على مادة الكافيين إلا أن مستوياتها قليلة جدًا.


على الرغم من ذلك تجدر الإشارة إلى أن القهوة بدون كافيين تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تعود بالفائدة على صحة الإنسان.

عادة ما يوصى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين باللجوء إلى القهوة منزوعة الكافيين، إلى جانب الأشخاص الذين يتناولون أدوية قد تتعارض مع الكافيين، والحوامل، والمرضعات.

2 views