غازات البطن | وكيفية علاجها والوقاية منها !

جميعا نعاني أحيانا من الام في البطن، والتي غالبا ما تكون بسبب تراكم الغازات في الجهاز الهضمي. الطب الحديث يوفر العلاج للذين يعانون من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي، واليوم يوفر أيضا حل ممتاز لعلاج الغازات والمعدة الحساسة.

وفقا للاستبيانات الشاملة فان اضطرابات الجهاز الهضمي تحدث لدى أكثر من 30% لدى البالغين. هذه النسبة أعلى لدى النساء وتقل مع التقدم في السن. واحدة من الاضطرابات الأكثر شيوعا هي متلازمة القولون العصبي، التي يعاني منها حوالي 11% من الاشخاص. الاضطراب الأكثر شيوعا هو كثرة الغازات، الذي يسبب الشعور بالانتفاخ وحتى آلام في البطن.


أسباب الغازات:

كثيرا ما تتكون الغازات في الجهاز الهضمي نتيجة لعدم تحمل أطعمة معينه، أو بسبب نقص في انزيمات الهضم المختلفة. لا يوجد شخص لا ينتج في جسمه الغازات ويطلقها، فهذه ظاهرة طبيعية تماما. هذه الحالة تتحول لمشكلة عندما تكون كمية الغازات كبيرة جدا، عندما تسبب الألم أو عند وجود مشكلة صحية تؤدي الى تكونها.

هناك العديد من الأسباب الأخرى لتكون الغازات، بما في ذلك استهلاك المشروبات الغازية، التدخين، مضغ العلكة، تناول الأدوية المختلفة، متلازمة القولون العصبي، المكملات الغذائية المختلفة وكذلك الأمراض المعوية التي تسبب لعدم الامتصاص.

"نوبة" الغازات هي ظاهرة زائدة والتي يجب ويمكن منعها. يجب ملاحظة حقيقة أن الغازات يمكن أن تكون في الواقع علامة، اشارة من الجهاز الهضمي تقول لنا ان هذا الطعام لا يناسبنا. عدم الانتباه إلى مصادر تكون الغازات يمكن أن يؤدي إلى تطور مشاكل معقدة أكثر.


نصائح لعلاج الغازات:

إذا وصلتم لوضع بحيث تصبح فيه المشكلة أمرًا لا يمكن تحمله، اعتمدوا التوصيات التالية من اجل علاج الغازات:

1. تناول كميات أقل من الأطعمة التي تكتشفون بعد تناولها أنكم تعانون من الانتفاخ. أكثروا من أكل الفواكه، الخضروات والحبوب. مع مرور الوقت، سوف تقل مشكلة الغازات الناتجة عن الأطعمة الغنية بالألياف لأن الجسم يبدأ في إنتاج الإنزيمات الهضمية الخاصة بها.

2. قللوا من استهلاك المنتجات الغنية بالدهون، فهذا سيخفف من الانتفاخ وعدم الراحة بسبب تقصير فترة الهضم في الأمعاء.

3. قللوا من مستويات بلع الهواء عن طريق التقليل من علك العلكة، مص الحلوى الصلبة وشرب المشروبات الغازية.

4. احرصوا على الأكل ببطء.

5. اجروا فحصا لدى طبيب الأسنان للتأكد من أن بنية الأسنان سليمة ولا تسهم في بلع الهواء.

6. استخدموا الأدوية للتخفيف من وعلاج الغازات.


الخطوات الوقائية للغازات:

على الرغم من السمعة السيئة التي ظهرت لأطعمة مختلفة لأنها تسبب الغازات، فالكثيرون مستعدون للمعاناة لكيلا يتخلوا عن البقوليات الصحية مثل الفاصولياء أو حساء القرنبيط، مثلا. لا بأس من ذلك، فهم ليسوا مضطرين على فعل ذلك، ولكن يمكنهم اتخاذ بعض الخطوات الوقائية التي تمكن من امتصاص الغازات الزائدة والتخفيف من هذه المشكلة:

  • تحضرون حساء القرنبيط؟ قبل انتهاء الطهي رشوا في الوعاء بذور الكراوية (Caraway).

  • بذور وبهارات أخرى يمكنكم إضافتها الى الطبخ لمنع أو الحد من هذه الظاهرة هي: الكمون، الكركم، جوزة الطيب والقرفة.

  • هناك بقوليات لا "تتلاءم" معا لذلك فمن الأفضل عدم الخلط بينها، وإنما طبخ كل واحده من هذه البقوليات بشكل منفصل.

  • هل تخططون لطهي حساء الفاصوليا وقمتم بنقعها لليلة؟ لا تطبخوها مع هذه المياه، وإنما استبدلوها بمياه عذبة.

  • قسم كبير من الغازات يقل بعد انبات بذور البقوليات، ابحثوا في الاسواق عن بذور البقوليات النابتة، بما في ذلك الفاصوليا، الحمص وكذلك بذولا الفجل والبروكلي النابتة.

  • عندما تطبخون البقوليات، أضيفوا للطبخة البطاطا، التي تعتبر ماصه للغازات، أو ادمجوا مع وجبة الطعام الغذاء الجاف مثل الخبز.

2 views