السر في الطبيعة | طرق طبيعية للتخلص من تشققات الحمل

تعاني العديد من السيدات من مشكلة ظهور التشقّقات في أجسامهن خلال فترة الحمل، والتي قد تستمر لبعد الولادة، وهي تتشكل في مناطق مختلفة في الجسم مثل: أعلى الفخذين، والبطن وغيرها، ويوجد العديد من العوامل المسببة لظهورها، ومنها: قلة ممارسة الرياضة، وزيادة الوزن، وكبر حجم الجنين أو الحمل بالتوأم وغيرها، وسنعرفكم في هذا المقال على طرق للتخلّص من تشقّقات الحمل.


طرق طبيعية للتخلص من تشققات الحمل:

· الجلسرين

نضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من الجلسرين، وملعقة كبيرة من زيت اللوز في وعاء، ونمزج المكونات جيداً، ثم نطبق الخليط على منطقة التشققات مع التدليك بحركات دائرية، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً حتى تزول التشققات.


· زيت جوز الهند

نضع ملعقتين صغيرتين من زيت اللافندر، وملعقتين صغيرتين من زيت المسك، وملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند في وعاء، ونخلط المكونات معاً، ثم ندهن المناطق المتشققة بالمزيج، ونكرر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


· البطاطا

نقطّع حبة من البطاطا على شكل شرائح، ثم نفرك المناطق المتشققة بها بحركات دائرية مدة خمس دقائق، ثم نشطف المناطق بالماء الدافئ، ونكرّر هذه الوصفة مرّة يومياً. السكر وعصير الليمون نضع ملعقتين كبيرتين من السكر، وملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، وسبع نقاط من زيت اللوز في وعاء، ونمزج المكوّنات جيداً، ثم ندهن المناطق المتشقّقة بالمزيج مع الفرك بحركات دائرية لمدة ربع ساعة، ثم نشطف المنطقة بالماء الفاتر، ونكرّر هذه العملية مرة بشكل يوميّ لمدّة شهر.

· زبدة الكاكاو

نضع نصف كوب من زبدة الكاكاو الخام مع ربع كوب من خل التفاح في وعاء، ونمزج المكونات جيداً، ثم نطبق الخليط على المناطق المتشققة، ونتركه لمدة خمس ساعات، ثم نشطف المناطق بالماء الفاتر، ونكرّر هذه العملية مرة يومياً لمدة أسبوعين.


· شمع العسل

نضع ربع كوب من زبدة الكاكاو، ونصف ملعقة كبيرة من زيت بذرة القمح، وملعقة كبيرة من شمع العسل المبروش، ونصف ملعقة صغيرة من زيت المشمش، ونضف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E في وعاء على نار منخفضة، ونحرك المكونات معاً ليذوب شمع العسل، ثم نطبّق المزيج على منطقة التشقّقات مع التدليك بحركات دائرية، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ونكرّر هذه العملية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


· زيت الأرجان

يحتوي زيت الأرجان على فيتامينيْ «أ، هـ»، بالإضافة إلى أحماض دهنية ومواد مغذية أخرى تجعل البشرة أكثر ليونة وأقل التهاباً، وهذا هو السبب في أنه مثالي لتقليل علامات التمدد.

· جل الألوفيرا

ويستخرج من نبات الصبار، وله فوائد علاجية وتجميلية متعددة، ويساعد على التخفيف من علامات التمدد، يمكنك استخراجه بنفسك من سيقان الصبار، أو شراء جل الصبار وتدليك الأماكن المصابة به مرة واحدة في اليوم.


· عصير الليمون

الأحماض الطبيعية الموجودة فيه قادرة على أن تخلصكِ من علامات التمدد مع الوقت، وطريقة الاستخدام سهلة.

ضعي قطعاً من القطن في العصير، واتركيها على علامات التمدد لمدة عشر دقائق تقريباً، ثم انزعيها وستلاحظين الفرق مع الوقت والمواظبة على الاستخدام.


· الكركم

فهو يحتوي على مادة الكركمين المفيدة في علاج مشكلات الجلد والبشرة، وللاستخدام اخلطي مسحوق الكركم في الماء أو عصير الليمون أو زيت جوز الهند حتى يتشكل لديكِ ما يشبه المعجون وضعيه على علامات التمدد مرة أو مرتين في اليوم.


نصائح للتخلص من تشقّقات البطن:

1. الحمل المحافظة على الوزن المثالي.

2. شرب كميات كبيرة من الماء.

3. تناول الأغذية السليمة والمفيدة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تغذي البشرة مثل: أوميغا3، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ وغيرها. ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

2 views