الزيوت المعدنية | بين الفوائد والأضرار


الزيوت المعدنية هي مواد كيميائية يتم استخدامها بشكل شائع ولها فوائد صحية عديدة تبدأ من تنعيم البشرة إلى تخفيف الإمساك، وتدخل في تصنيع بعض العقاقير الطبية ومستحضرات التجميل، ولكن قد تحمل بعض الآثار الجانبية الضارة.

الزيت المعدني هو مادة كيميائية لا تحتاج إلى وصفة طبية مصنوعة من زيت البترول الخام الطبيعي، وهي سوائل زيتية عديمة اللون وشفافة وعديمة الرائحة والطعم، كما أنها غير قابلة للذوبان في الماء والإيثانول، ولكنها قابلة للذوبان في البنزين والأثير البترولي، وثاني كبريتيد الكربون والزيوت المتطايرة.


هناك حاجة إلى سلسلة معقدة من خطوات المعالجة لصنع الزيوت المعدنية بالخصائص الفيزيائية والنقاء المطلوبين لجعل مستحضرات التجميل والمواد الغذائية والمستحضرات الصيدلانية آمنة للاستهلاك، تسمى الزيوت المعدنية أيضًا الزيوت الأساسية أو الزيوت المعدنية الأساسية أو زيوت الأطفال أو زيوت التشحيم الأساسية، ولها العديد من الفوائد الصحية ومن أبرزها ما يلي:


1-علاج جفاف الجلد

يختار معظم الناس الزيوت المعدنية لما لها من تأثير قوي في ترطيب وتنعيم البشرة، وتحتوي العديد من منتجات البشرة على زيوت معدنية، لأنها مرطبات فعالة.

إذا كنت مصابًا بجفاف البشرة يمكن أن تخلق الزيوت المعدنية حاجزًا على الجلد يحبس الرطوبة ويقلل من فقدان الماء عبر البشرة وهذا هو السبب في أنها تعمل بشكل أفضل بعد الاستحمام عندما يكون الجلد رطبًا.

القدمان من أكثر أجزاء أجسادنا جفافاً، عندما تكون قدميك جافة ومتشققة، فإن وضع الزيت المعدني مع بعض الماء قبل النوم قد يجعلها ناعمة مرة أخرى جرب تغطية قدميك بالجوارب للمساعدة في تأمين المزيد من الرطوبة.


2-علاج الإمساك

الزيت المعدني مادة تشحيم وملين، يمكن أن يساعد تناول الزيت المعدني عن طريق الفم أو استخدامه كحقنة شرجية في تخفيف الإمساك الحاد، يختلف الزيت المعدني عن ملين البراز حيث يضيف الرطوبة إلى البراز لتسهيل مروره بدلاً من ذلك يعمل الزيت المعدني كملين لتحفيز حركة الأمعاء.

كما أنه يعمل كمواد تشحيم تسهل على البراز الانزلاق إلى أسفل القولون إذا كان عالقًا في الأمعاء السفلية، مما يخفف الألم المصاحب للتمزق الداخلي للشق أو البواسير أثناء حركات الأمعاء عن طريق جعل البراز أقل مقاومة عند خروجه.


3-علاج الأكزيما

إذا كانت البشرة متهيجة ومثيرة للحكة من الأكزيما، فقد يكون الزيت المعدني عاملًا رائعًا للتهدئة والترطيب، الزيت المعدني من أفضل المنتجات الموضعية للأكزيما، المراهم التي تحتوي على الزيوت المعدنية تساعد في تهدئة الحكة وتضفي مزيد من الرطوبة عليها.


4-إزالة شمع الأذن

يمكن إزالة تراكم شمع الأذن بالزيوت المعدنية بأمان، ويساعد الزيت المعدني في إذابة شمع الأذن وترطيب قناة الأذن، مما يسهل إزالة الشمع، ويمكن وضع عدة قطرات من الزيت المعدني داخل قناة الأذن باستخدام قطارة


5-التخلص من قبعة المهد وقشرة الرأس عند البالغين

يؤثر التهاب الجلد الدهني على العديد من الأطفال في السنة الأولى من العمر، يمكن لفرك كمية صغيرة من الزيت المعدني على رأس الطفل أن يعالج ما يعرف بقبعة المهد، ويجب ترك الزيت على الشعر لبضع ساعات، ثم تدليك فروة الرأس بفرشاة ناعمة وتمشيط القشور، ولكن يجب الحرص على غسل شعر الطفل بالشامبو بعد وضع الزيت المعدني، لأن تراكم الزيت قد يتسبب في تراكم القشور، ويمكن القيام بنفس الأمر عند الإصابة بقشرة الشعر عند البالغين.


الآثار الجانبية للزيوت المعدنية

يعتبر الزيت المعدني آمنًا بشكل عام، عند استخدامه موضعيًا، فإنه يرتكز بشكل أساسي على طبقات الجلد العليا، لذلك هناك خطر ضئيل من الآثار الجانبية، ولكن هناك بعض ردود الفعل التي يجب مراقبتها مع الاستخدامات الأخرى، كتناول الزيت عن طريق الفم أو استنشاقه ومن أبرز تلك الآثار الضارة ما يلي:

  • سوء التغذية.

  • الالتهاب الرئوي.

  • الطفح الجلدي.

  • تورم الوجه.

  • تقلصات في البطن.

  • غثيان.


3 views