أثر فيروس كورونا على الأطفال |نسب صادمة !!


مع بداية جائحة كورونا، لم يكن الأطفال في دائرة الخطر لناحية الإصابة بالفيروس مثل البالغين أو كبار السن، ولكن مع ظهور المتحورات من فيروس كورونا، تبدل هذا الاعتقاد، وأصبحت أعداد الإصابات بين الأطفال تسجل أرقاما قياسية.

وقالت، كاثرين بينيت، عضوة المجلس الاستشاري في شركة أسترازينيكا إن "قابلية انتقال العدوى متزايدة في متحور دلتا، ويمكن للعدوى أن تنتقل إلى الأطفال".


والشهر الماضي قال أطباء إن مئات الأطفال في إندونيسيا ماتوا بسبب فيروس كورونا، وكثير منهم دون سن الخامسة، ويتحدى ذلك فكرة أن الأطفال يواجهون الحد الأدنى من مخاطر كورونا.

وأدى متحور دلتا الى زيادة كبيرة في الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة غالبيتها بين الاشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح.

أظهرت دراسة أجرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) أن الأشخاص غير المحصّنين أكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 بأكثر من الضعف مقارنة بالأشخاص الملقحين بالكامل.


متحور دلتا:

خلال أشهر قليلة بات متحور دلتا من فيروس كورونا الأكثر انتشارا في العالم، وفاجأ علماء الصحة لخطورته مقارنة بباقي المتحورات التي ظلت تتشابه كثيرا في أعراضها مع كوفيد الذي ظهر أول مرة في الصين.

واكتشف المتحور لأول مرة في الهند، وذكرت تقارير طبية سابقة أن قابلية انتقال "دلتا" تزيد بنسبة بنحو 40- 60 بالمئة عن السلالة الأصلية لكورونا.

الأعراض:

ويقول مسؤول الصحة في ولاية لويزيانا الأميركية، جو كانتر، إن المتحور دلتا يسبب أعراضا معتادة مثل السعال والحمى وضيق في التنفس، لكن أغلب المصابين به يظهرون أعراضا تشبه أعراض الحساسية، أو أعراضا ترتبط بأمراض أخرى.

احتقان الجيوب الأنفية وسيلان الأنف والتهاب الحلق ليست بالأعراض الشائعة في باقي المتحورات، ولكنها قد تكون علامة قوية على الإصابة بدلتا.


حماية الأطفال من متحور الدلتا:

لحماية الأطفال، لا سيما وأن اللقاحات قد لا تصبح متاحة للأطفال دون عمر 12 عامًا قبل عدة أشهر، توصي الهيئات الرسمية حاليًا بالالتزام ببعض الإرشادات الهامة، لا سيما مع وجود العام الدراسي الجديد على الأبواب، مثل:

  • ضرورة تلقي الاباء والأمهات والمراهقين في كل عائلة للقاحات.

  • ضرورة قيام الأطفال بين عمر 2-12 عامًا بارتداء الكمامات أثناء تواجدهم في الحضانات والمدارس.

  • ضرورة قيام البالغين الذين يحتكون بالأطفال في المدارس والحضانات بارتداء الكمامات أثناء تواجدهم في هذه المؤسسات التعليمية.

  • الحرص على الالتزام بالتباعد الاجتماعي وإجراء فحوصات كورونا بشكل دوري.

  • ضرورة قيام الاباء والأمهات دومًا بارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

4 views